خماسيات العلم

اول العلم الصمت, والثاني الاستماع, والثالث الحفظ, والرابع العمل, والخامس نشره.







الاثنين، 10 مايو 2010

فن















تاريخ آلة البيانو وعباقرة الموسيقى





تعتبر آلة البيانو من الآلات التي تشبه بألة القانون . وهي آ لة ذات مفاتيح يتم إصدار الصوت فيها من خلال المفاتيح التي تطرق على الأوتار وعن أ هتزاز ثلاثة أوتار مشدودة على نفس التردد من حيث أن كل علامة موسيقية ناتجة سبعة أوكتفات وربع يبلغ طولها 270 سم ومجالها الصوتي . وتعريف الة البيانو هي مختصر كلمة ( بيانو فورتا ) وهي كلمتان إيطاليتان تعنيان ( لين وشد ) وهي من الآلات الأوربية الوترية . اخترعها كريستوفرد الإيطالي في أوائل القرن الثامن عشر وهو في الحقيقة ثمرة أ بحاث قام بها عدد من الفنيين والصناعيين وتطورت من عدة الآت أهمها الكلافيكورد والكلافيسان . وهي تطرق الآوتار بمطارق وهذا هو الفارق الأساسي بين البيانو وبين الكلافيسان الذي عرف بأنه يتألف من طبقتين من المفاتيح ومن أ وتار معدنية لكل نوتة وتران أو ثلاثة تنقر بريشة غراب آو لسان من الجلد مسنن فور لمس المفتاح . ونشأ البيانو في أوربا نتيجة آ لة الهاربسيكورد . وقد آستخدم في تأليف المقطوعات الموسيقية . وتعتبر آ لة البيانو آ لة المؤلف الموسيقي في القرن الثامن عشر والتاسع عشر في الآوركسترا . امثال شوبان ، وموتسارت ، وبيتهوفن . ويستخدم البيانو في فرق عديدة مع مشاهير الموسيقى ويتم العزف بشكل الانفرادي على الة البيانو . أو ظمن موسيقى الجاز وكذلك يستخدم كألة مرافقة لالة الكمان آو لغيرها من الآلات .

ومن اشهر الموسيقيين المشهورين والذين ألفو مقطوعات موسيقية لآلة الكلافيسان وتعتبر مؤلفاته من قمة الموسيقى هذا العبقري الكبير ومؤلف السيمفونيات التي تحركنا وتسيرنا دائما وتعتبر أ عظم ما أ نتجته اليد البشرية حتى وقتنا هذا . هو لودفيج فان بيتهوفن ، ولد في المانيا عام 1770 من عائلة موسيقية فتلقن دروسه على يد أ بيه وقد عكف منذ الخامسة من عمره على دراسة الة الكمان والبيانو . وفي سن السادسة عشرة وضع الحاناً من المارشات والتحولات بأسم
(Variations)
وفي سن السادسة عشر تقابل مع هايدن وموتسارت حتى أعجبا بنبوغه وعبقريته ، وقال موتسارت جملته المأثورة ( أهتموا بهذا الصبي فسيكون حديث العالم في المستقبل) . وعندما بلغ الثلاثين من العمر سلك حياته كمؤلف له آسلوب خاص . يختلف به عن هايدن وموتسارت . ويرجع هذا الآسلوب الجديد من النظريات التي اقتبسها بيتهوفن من كليمنتي وكروبيني ، وتتجلى لنا أ عمال بيتهوفن كالصرح العظيم شيد فوق تسع سيمفونيات . احب بيتهوفن أ لة البيانو وكتب لهذه الآلة عددا من السيمفونيات والسوناتة وكثيرا ما كان بيتهوفن يقوم بنزهات في الريف .
وبذلك عرف كيف يعبر عن الطبيعة بشاعرية حميمية . كانت حالته المادية قاسية . وكان نجاحه عظيما ولاكن الربح كان قليلا . وزادها مرارة عندما أصيب به من صمم مبكر ويعتبر بيتهوفن مرحلة انتقال ونقطة وصل بين العصر الكلاسيكي والعصر الرومانتيكي . توفي عام 1827 اثناء عاصفة ثلجية ، وكأن الطبيعة أرادت أ ن تودع ابنها الموسيقار الألماني العظيم في جو من موسيقاه العاصفة الحزينة يحوطه الأجلال بالتقدير .

ومن أشهر الموسيقيين الألمان القدامى قاطبة . هو يوهان سيبستيان باخ الذي تعتبر أعماله القواعد الراسخة لكل ما صدر من كتب خاصة بمفاتيح البيانو . عمل باخ أستاذا وعازف أرغن ورئيسا لجوق الكنيسة وترك عدداً من الأعمال الموسيقية الخاصة بالأرغن . وله مؤلفات موسيقية مميزة بألة كلافيسان والتي تعزف اليوم على الة البيانو . وكان ولده كارل فيليب إيمانويل باخ عازفا ومبدعا أشتهر بسوناتة والذي اتبع أثار والده . وعمل على إذاعة فنه في الآوساط الموسيقية . وقد درس مؤلفات أبيه دراسة وافية حتى أبتدع هذا القالب .

اما الموسيقار ولفغانغ أماديوس موزارت النمساوي الآصل لقد ألف عددا من المقطوعات الجميلة على آلة الكلافيسان وهو في سن الخامسة من عمره قام بتأليف قطعة صغيرة عزفها بنفسه . ولد في النمسا في مدينة سالتربورغ . ولقب بطفل المعجزات . وفي روما انعم عليه البابا لقب سام من أ لقاب الكنيسة ( أماديوس ) أي المحبوب ‘ وأقترن هذا اللقب مع اسمه . عام 5871 تقابل مع هايدن وأهداه بعض مؤلفاته الرباعية تخليدا لمأثره الجليلة على السيمفونية . وفي عام 1786 تعرف على الموسيقار بيتهوفن وقال جملته المأثورة بحق بيتهوفن وهي ُ ُ أهتموا بهذا الصبي ، فسيكون حديث العالم في المستقبل‘‘ وكان بيتهوفن وقتئذ في السادسة عشر من العمر . ويعتبر موتسارت أ ول أستاذ لتأليف كونشرتات البيانو ‘ هذه الآلة التي بدأت تحل محل الهاربيسكورد . وقد توفي شاعر الألحان في سن الخامسة والثلاثين بعد أن أ عطى العالم اعمال رفيعة بالموسيقى منها . دون جوان ، والناي السحري ، زواج فيجارو ، ومقطوعات اخرى من نوع الصوناتة والكونشرتو ، والرباعيات الوترية.

و للموسيقار هايدن الذي ألف كثير من السيمفونيات ، والقصائد الدينية بمصاحبة ألاوركسترا ، وعدد وافر من موسيقى الصالون .
ولد هايدن في إ حدى قرى النمسا وهو من عباقرة الفن ويعتبر أ ول من تطور بالسيمفونية إلى إطار فني جديد ، وقد كرم من قبل نبلاء فيينا وأ جلسوه في مرتبة الشرف عندما استمعوا إلى قصيدته الدينية ( الخليقة) وفي حفل التكريم أقبل بيتهوفن منحنيا بين يدي هايدن والدموع تترقرق في عينيه من شدة الفرح والأعجاب .
وكانت موسيقاه تمتاز بأسلوب كلاسيكي بحت ، يعبر عن البساطة والصفاء ، والابتعاد عن واقع الحياة ومأسيها . ومن مأثر هايدن على الموسيقى هو أنه آدخل المينويت على السيمفونية، وقد قسم الآوركسترا إلى أقسام بتبادل الحوار بين كل من ألات النفخ والأوتار بدلا من أشتراكهما سويا في نفس اللحن كما كان يفعل باخ .
وقد ابتدع أيضا الرباعيات وأختار لها الآلات التي تكونها وتتلائم مع موسيقاها .

كما رافق ألة الكلافيسان الموسيقار الفرنسي فرانسو كوبران ، الذي كتب لنا اربعة كتب خاصة بهذه الآلة أسماها أوردر ومن ضمنها مقطوعات تمتاز بأسلوب لبق وموجز يتسم بلمسات ذات طابع فرنسي واضح .

وكذلك الموسيقار الآيطالي باسكيني الذي يعتبر من أمهر العازفين لهذه الآلة وكذلك مؤلف
( المتتابعات الراقصة المعروفة باسم ( سزيت دي دانس ) وهي مقطوعات مشرقة تمتاز برشاقة الآسلوب وبتعبير أصيل مبتكر .

ومن الموسيقيين المعروفيين بأعمالهم الدرامية الجميلة وتوافقاته البارعة فقد كان عازفا مشهورا على آلة الكلافيسان هو الموسيقار الفرنسي رامو وتشهد أعماله على أسلوبه الفرنسي الكلاسيكي .

اما من فطا حل الموسيقيين على آلة البيانو في العصر الرومانتيكي

فهو الموسيقار شوبان ولد من آب فرنسي وآم بولندية ، آحب الموسيقى منذ الصغر ، مما آخذ الوالد على عاتقه أن يتعهد طفله بدراسات أولية على آلة البيانو .وقد ظهرت
مواهب الفنان الصغير في سن التاسعة عندما عزف في حفلة عامة وصفقت له الجماهير وأغدقت عليه الهدايا .وفي حفلة أخرى أقيمت في العام التالي بفارسوفيا سمعته فنانة إيطالية تدعى ( أنجليكا كتلاني) ، فتملكتها ألحان شوبان الساحرة ، وأهدته ساعة ذهبية نقش عليها ( ذكرى وتقديرا من السيدة كتلاني إلى فردريك شوبان في سن العاشرة ). لقد كرس شوبان حياته للبيانو ، فلم يتعلم آلة موسيقية أخرى كما فعل موزارت وبتهوفن وكان في أسلوبه الفني ميالاً إلى عدم التقيد بالقواعد الموسيقية ، ولم يكن أحد يستطيع مجاراته في قوة الأرتجال المبتكر . فكان حقا شاعر البيانو يلمس هذه الآلة بإحساس عميق ومؤلفاته تكشف لنا عن روح حالمة رقيقة مشبوبة بالعاطفة . وكان طابع ألحانه يتفق وروحه الصافية النقية ، ينتقل من نغمات الحب إلى نغمات السرور ، ومنها إلى حزن وألام ، ثم يعرج إلى ألحان الغزل ...وهكذا كانت موسيقاه تمتاز حقا بروح جيدة في معناها ومبناها . وقد كتبت عنه مجلة المسرح التي تصدر في فيينا . ُُ ُ إنها مفاجأة سارة للجمهور حينما سمع هذا الشاب العبقري شوبان ، أن الحانه ليست بديعة فحسب بل هناك نبوغ فني ومعجزة جبارة سواء في عزفه أو في إرتجاله الألحان النقية العاطفية‘‘. ومن مؤلفاته ( الكونشرتو والبولونيز والنوركتون والمارش الجنائزي ,

اما الموسيقار روبرت شومان ولد في مدينة زويكو في المانيا لأسرة بورجوازية مثقفة تملك مكتبة لبيع الكتب الأدبية فأصبح أول موسيقى رومانسي متمكن من النصوص الأدبية الفلسفية . لقد تتلمذ على يد فردريك فيك عازف البيانو الشهير ثم تزوج أبنته . وكان في أسلوبه تنطبع موسيقاه بألحان رومانتيكية مستلهمة من قصائد شعرية . وكانت شخصية زوجته (كلارا) لها القوة الفعالة في استقبال شومان ألحان جميلة مليئة بالحب والخيال . ولكن مرض الجنون الذي ورثه عن عائلته جعله يصاب بنوبات عصبية حتى آنه قفز يوما في نهر الراين ونجا بأعجوبة . توفي في عام 1856 في مدينة أدونييخ . وهو عصري جداً في تأليفه . ومن مؤلفاته منها سيمفونيتين وألحان رومانتيكية منها ( مانفريد ، والكرنفال،ورباعيات )

وللموسيقار شوبرت ايضا حظا في هذه الآلة ويعتبر من أمهر العازفين على هذه الآلة الوديعة وهو من فطاحل العصر الرومانتيكي آيضاً ظهرت مواهبه في سن السادسة عشر عند وضع أول سمفونياته ، التي بلغت صفحاتها الخمسة والثلاثين . وتجلت مواهبه بصورة خاصة في تلحين الآغاني الآلمانية . فكان طابعه يمتاز بوضع خاص تتوافر فيه التعبيرات الصوتية . كما كانت الاغاني متوافقة مع مقاطع الشعر ومعانيه . وكان مخلصاً من كل جوارحه الى فن بيتهوفن الرومانتيكي العميق وفي إحدى المناسبات عرضت بعض الحان شوبرت على بيتهوفن الذي قال جملته المأثورة ( أن صاحب هذه الآلحان شخصية روحية تستضيء بقبس من النور الآلهي). وعندما توفي بيتهوفن كان شوبرت ضمن حملة المشاعل في جنازته ، بل كان اسم بيتهوفن أخر كلمة نطق بها شوبرت آثناء آحتضاره في النفس الآخير من أنفاسه ، كما آوصى أن تدفن جثته بجانب بيتهوفن ونفذت وصيته . وتوفي في سن مبكرة لايتجاوز الثانية والثلاثون ولاكنه خلف وراءه تراثاً فنيا من الألحان ومن مؤلفاته تسع سمفونيات وعدد من الصوناتة وألآلحان التي بلغ عددها حوالي 1634 أغنية . ومن آشهرها السرنادة المعروفة بأسمه ، والأنشودة الكنسية تحت عنوان Ave Maria) ) ، أي أنشدك ( الرحمة يامريم )وقصائد عديدة .

أما الموسيقار فرانز ليست فقد كان معجزة زمانه ولآعماله صدى عميق في قلوب محبيه وهو موسيقار بلغاري الآصل ، تأثر بألحان بجانيني ، فطبق أسلوبه العنيف على ألة البيانو ، ومن قصائده المقدمات ، وتاسو ، وما يسمع فوق الجبل ومن المؤلفات الأخرى الرابسوديهات الهنكارية وكونشرتو للبيانو .

أخر الموسيقيين الرومانتيكيين الآلمان على هذه الآلة هو العازف الماهر الكبير يوهان برامس الماني الآصل تمتاز موسيقاه بالروح الرومانتيكية في صيغة كلاسيكية بحته . ومن آعماله أربع سمفونيات ، وكونشرتات ، وصوناتان للكمان والبيانو ، والكثير من موسيقى الصالون .






تاريخ الة العود
تعد الة العود من أهم الالات العربية المحببة الى نفس ووجدان واذان الشعب العربي، بل ويمكن القول بأنها واحدة من اقدم الالات الموسيقية في العالم।




والعود لفظ عربي معناه الخشب، وهو الة شرقية عرفت في الممالك القديمة وهو من أهم الالات العربية في التخت العربي الشرقي، كما يستخدم في الانفرادي أو الجمتاعي لمصاحبة الغناء، وتعتمد علية معظم الملحنين العرب عند أغانيهم وتحفيظها ايضا ، وقد كان للعود منزلة ومكانة كبيرة عند العرب، ففي سماعه نفع للجسد وتعديل النفسية.

وفي إختراع آلة العود أقوال كشيرة اختلف فيها الوؤرخون وتباعدت مذاهبهم وتباينت استدلالاتهم، فمنهم من قال أن أول من اخترعه هو " لامك بن متوشاح بن محويل بن عياد بن اخنوخ بن قايين بن آدم عليه السلام" ومنهم من قال ان أول من صنعه " نوح عليه السلام " وفقد اثناء الطوفان، وقيل اول من صنعه " جمشيد " وهو ملك من ملوك الفرس وأسماه (البربط) ، وقيل إنه في عهد داوود عليه السلام استخرج وهذب وضرب به، وذكر العلماء أن العود الذي كان يضرب به لم يزل بعد وفاته معلقا ببيت المقدس الى حين تخريب القدس.



وإذا كانت المصادر العربية قد جعلت " لامك " هو مخترع العود فإن التوراة تخعل " يوبال بي لامك " من سلالة قايين بن آدم أبا لكل ضارب على العود والمزمار . واتفق بعض الكتاب من العرب والفرس ممن كتبوا عن الموسيقا وتحدثوا عن العود أن العود جاءهم من اليونان فبعضهم يرى أن " فيثاغورث " نفسه والذي يلقبونه بمناظر ( سليمان الحكيم ) هو الذي أخترعة بعد أن اكتشف توافق الاصوات الموسيقية ،والبعض الاخر يعزو هذا الاختراع الى " أفلاطون " ويزعمون


انه كان ينوم سامعيه إذا عزف من مقام معين ثم يغير المقام فيوقظهم ، ونسبت هذه القدره الى " الفارابي " ايضا حيث أبى أصحاب التعليلات اللغوية إلا أن يسهموا في تلك الاساطير، فزعم فزعم بعضهم حينسئل عن تاريخ آلة العود قال: إن أبا نصر الفارابي الفيلسوف المعروف صنع عود لما مات ابوه فكان مخترعه الاول ولم يثقب له وجه فإذا به عند العزف أخرس خال من كل رنين ثم حدث ان قرض الفأر وجه العود فأحدثت به فتحة أكسبت صوته فخامه ورنين فسر أبو نصر واعتز بصنع الفأر الذي دله على هذا الاكتشاف.


أصل العود:-

في الأصل كانت أوتار العود من خيوط الأمعاء، لكن اليوم استبدلت بالنايلون؛ هناك قد يكون بعض لكن تقريبا كلّ العازفون يستعملون بعض أنواع المركّبات الصناعية. تستعمل نايلون عالي النوعية مثل الذي يستعمل أوتار القيثارة. إنّ الأوتار التركية هي من النوعية الجيدة، أما الأوتار العربيةـ تتفاوت الأفضلية من وتر إلى آخر في الصناعة ولكن كلّ دون المستوى في النغمة حتى الأوتار التركية. أوتار العود المصرية الجديدة ملوّنة صاخبة جدا لفّت بالنايلون.

والثابت تاريخياً ان آلة العود من الآلات الوترية التي عرفتها الممالك القديمة، وقد استعملها قدماء المصريين منذ أكثر من ثلاثة آلاف وخمسمائة سنة، وبالرغم من تضارب الآراء حول أصل آلة العود فاننا نجد أن كثيراً من الكتاب يحددون بوضوح أن آلة العود قد انتقلت الى اروبا من بلاد الشرق.

وقد كانت آلة العود الرئيسية في الحضاره العربية واحتل عازفوها مكانة مرموقة ومنزلة لدى حكامها، ثم انتقلت آلة العود الي اروبا بعد فتح العرب لبلاد الاندلس، وفتح العرب لجزيرة صقلية، وايضاً الحروب الصليبية التي شنتها أروبا على العرب فيما بين القرنين الحادى عشر والثالث عشر.

وظلت آلة العود بصورتها العريقة لفتره ثم ادخل عليها الكثير من التعديلات لتتناسب مع الموسيقا الاروبية المتعددة التصويت، وقامت على هذه الآلة نهضة موسيقية غنائية، وكان لها دور اساسسي في التدوين الموسيقى، فقد بنى الفلاسفة بآلة العود أمثال الكندى، والفارابي، وابن سينا نظرياتهم الموسيقية مستعينين بآلة العود كأساس لها، كما استعان صفى الدين الأرموى بالعود في طريقة التدوين الجدولى.

وقد ازدهرت آلة العود في الماضي في القرون الوسطى في أروبا، وخاصة في عصر النهضة (العصر الذهبي للعود)، حيث بلغت الآلة الذروة في تطويرها.


تاريخ آلة العود

أولاً: العود في الحضارات القديمة.

العود في مصر الفرعونية [ الدولة الحديثة (1600 ق.م – 200م)]:



عرف قدماء المصريين في الدولة الحديثة آلة العود بفصيلتها وهي

1- العود ذو الرقبة القصيره: وهي فصيلة عود يشبه العود المستعمل في مصر في الوقت الحاضر، وكان ذلك العود عباره عن آلة ذات صندوق بيضاوي الشكل غالباً رقيق الجدران، وقد عثر في مدافن طيبة على عود من هذا النوع، ويدق على الأوتار بريشة من الخشب كانت تعلق بحبل في العود.

2- العود ذو الرقبة الطويلة: أما الفصيلة الثانية فهي فصيلة تشبه الطنبور والبزق كان برقبتها علامات تبين عفق الأصابع على الأوتار، وهي ما يسميه العرب (بالدساتين) ، والصندوق بيضاوي في الغالب، وقد يكون أحياناً على شكل خماسى أو سداسى، وطريقة استعمال هذه الآلة أنها كانت تحمل على الصدر أو توضع رأسية كما في الرباب المصري، ويعد ظهور تلك الآلة على النحو الذي سبق توضيحه دليلاً على ما بلغته المدنية الموسيقية عند قدماء المصريين في ذلك العهد لأن تلك الآلة تعد من أرقى الآلات الوترية التي يتم العفق عليها لاخراج مختلف الدرجات الصوتية ، تويدل على أن هذا النوع من الآلات هو نهاية ما وصلت اليه الدنية الموسيقية.

العود في آشور وبابل (حكمت أسرهم الأولى ابتداء من عام 1720 ق.م ):

العود في اشور امتاز بكثرة دساتينه، وكان كبير الشبه بالنقوش التي ظهرت لألة العود عند قدماء المصريين، وكان العود ذو الرقبة الطويلة يسمى (بالطنبور الآشورى ) وتلك الآلة ما زالت موجودة في نفس المنطقة الي الآن، وبنفس الشكل والاسم، ومنتشرة في كل من سوريا ولبنان والاردن وتركيا.

العود في بابل: لقد كانت بابل وسومر وما حولهما من البلاد أول من عرف العيدان أو الالات الوترية ذات الرقبة التي لا تصدر أصواتها بالانتقال من وتر لآخر ، بل بالضغط على الوتر (العفق) أي تقصير الوتر عند مواضيع مختلفة.

العود في بلاد فارس (550 ق.م – 330 ق.م):

ما هو ثابت تاريخياً ان الفرس قد احتلو مصر الفرعونية، وقد نقلوا من حضارتها الكثير من الفنون والعلوم، وكان العود والبزق أو الطنبور من الالات التي نقلوها الي بلادهم الي جانب الالات الموسيقية الاخرى كالناى والجنك (وهي آله الهارب الفرعونية ) وشاع استخدام آلة العود والطنبور وكان العود يسمى عندهم (بالبربط) وكان جسم العود عند الفرس أقرب الى الضيق والصغير وقد ازدهر العود في بلاد فارس واحتل مكانة عظيمة فيها نظراً لازدهار الموسيقا وتقدمها حضارياً على بلاد العرب في الفنون الموسيقية بعد ان تبوأت مكان الزعامة بعد المدنيات المصرية الفرعونية والآشورية.
نورا طارق

اخبار فنية









أيتن عامر تقتحم عالم البيزنس في الجزء الثالث من «الدالي»

بدأت الفنانة أيتن عامر منذ أيام تصوير دورها في الجزء الثالث من مسلسل «الدالي» حيث أكدت أن شخصية «رضوي» التي قدمتها في الجزءين السابقين سوف تشهد العديد من التطويرات وخاصة المشكلات التي ستواجهها كسيدة أعمال جديدة وكيفية تحقيقها لذاتها وتوسعها في مجال الأعمال। كما ستواجه تأثير الأحوال السياسية علي أعمالها وعلي أعمال كل مجموعة الدالي، وأضافت أيتن أن المخرج يوسف شرف الدين فضل البدء بتصوير المشاهد الداخلية أولا لكي ينتهي منها سريعا॥ كما أن المسلسل سوف يتم تصويره في مصر ولندن وتركيا وماليزيا। «الدالي» تأليف وليد يوسف ويشارك في بطولة الجزء الجديد الأبطال السابقون بالاضافة إلي 3 وجوه شابة هم هبة عبد الغني وأحمد عوض وعماد محرم।
علي جانب آخر أكدت أيتن سعادتها بمشاركة الفنانة غادة عادل مسلسلها الجديد «فرح العمدة» حيث تجسد من خلاله دور اختها وتعمل محاسبة في إحدي الشركات وتواجه عدة اختلاسات وسرقات بالشركة مما يجعلها تدافع عن الحق وتقف ضد هؤلاء المختلسين. كما ستواجه هذه المحاسبة بعض المضايقات التي تؤثر عليها وعلي أسرتها بسبب عمل أختها في مجال الفن.
مسلسل «فرح العمدة» تأليف مصطفي إبراهيم واخراج أحمد صقر، وبطولة غادة عادل وصلاح عبدالله وأحمد صفوت وخيرية أحمد.







• يسرا تنقذ فتاة من الموت في «الشمع الأحمر»
انتهت الفنانة يسرا الأسبوع الماضي من تصوير أصعب المشاهد التي تضمنها سيناريو مسلسل «بالشمع الأحمر» المشهد عبارة عن أزمة كبيرة حدثت في الصعيد بسبب صراع بين عائلتين لقيام شباب بالتشكيك في شرف فتاة من العائلة الأخري بعد أن روج أخباراً عن فقدانها لعذريتها مما أثار غضب والدها ورجال عائلتها فاحتشدت العائلتان أمام المستشفي التي تعمل الدكتورة «فاطمة» التي تقوم بدورها «يسرا» لحين انتهائها من الكشف علي الفتاة وبعد أن سيطرت لحظات القلق علي أسرة الفتاة وظهرت نظرات التشفي في أعين أهل البلد، خرجت الدكتورة لتعلن الخبر الذي يؤكد عذرية القناة .
وبالرغم من ذلك وعلي عكس المتوقع اشتعلت معركة كبيرة بين العائلتين وضم المشهد عشرات من الكومبارس وفقاً لطلب المخرج سمير سيف الذي كان يتوقع أن يستمر التصوير لأكثر من يومين إلا أن الفنانة يسرا بذلت جهداً كبيراً بالاتفاق مع المنتج جمال العدل لتكثيف الوقت بعد أن توافرت جميع الإمكانيات المطلوبة للمشهد ونجحت في اختزال الوقت في ست ساعات فقط مما أبهر فريق العمل لدرجة أن العمال والفنيين احتفلوا من السعادة.
علي الجانب الآخر صورت يسرا أول مشهد يجمعها مع الفنان الشاب محمد إمام الذي يقوم بدور ابنها خلال الأحداث بالإضافة لانتهائها من تصوير المشاهد الخاصة بالمحكمة التي تتردد عليها في أكثر من مشهد نظراً لطبيعة عملها كطبيبة شرعية فريق العمل حصل علي إجازة لمدة يومين بمناسبة الاحتفالات الخاصة بعيد تحرير سيناء.



• صلاح عبدالله ينضم لـ«المحظورة» لإنقاذ ابنه في «الجماعة»
انتهي الفنان صلاح عبدالله من تصوير دوره في مسلسل «الجماعة» تأليف وحيد حامد وإخراج محمد ياسين الذي يجسد خلاله دور «عبدالحميد يونس» وهو موظف محترم يتبع منهج الوسطية يعيش حياة مهمة لكنها تنقلب رأسا علي عقب عندما يعلم بنشاط ابنه السياسي في جامعة الأزهر ويفاجأ بأفكاره ومعتقداته التي تضع العائلة في مأزق كبير فيقرر الأب الدخول في وكر الجماعات الإسلامية حتي يتابع خطوات ابنه بها وتبدأ الأحداث في التصاعد.

من ناحية أخري أوشك صلاح عبدالله علي الانتهاء من مسلسل «الحارة» مع المخرج سامح عبدالعزيز والذي يبقي في تصويره أيام قليلة كما يصور تزامنا معه دوره في مسلسل «فرح العمدة» مع المخرج أحمد صقر.
صلاح عبدالله أكد أنه ينتظر بشغف البدء في تسجيل الجزء الجديد من المسلسل الكارتوني «بسنت ودياسطي» بسبب حبه الشديد لهذا العمل وحرصه علي تقديمه في رمضان، وأضاف أنه انتهي مؤخرا من تصوير دوره في فيلم «ثلاثة يشغلونها» والذي يجسد خلاله دور موظف بسيط يمر بالعديد من العقبات في حياته ولكنه في ظل هذه الظروف يفخر بنجلته التي تقوم بدورها ياسمين عبدالعزيز التي تنجح في دراستها بتفوق باستمرار كما تحدث بينه وبين زوجته «هالة فاخر» العديد من المواقف الكوميدية .






• هل يعتزل فضل شاكر الفن؟ لحيته تؤكد ذلك
وقع فضل شاكر أسيرًا لأزمة فنية طاحنة ألقت بظلال الاكتئاب علي نفسيته لأنه دخل في حالة عزلة كاملة أطلق خلالها لحيته وبدا عليه التأثر الشديد وكأنه علي وشك التفكير جديًا في إعلان اعتزاله للغناء، والميل إلي الانقطاع للعبادة، وهو الأمر الذي تمناه فضل شاكر منذ فترة طويلة، وقد أكد البعض أن ذلك جاء ن
تيجة لعلاقته بأخيه الذي يعتبر واحدًا من أضلاع تنظيم القاعدة، ورغم أن كل التكهنات تشير إلي مرور فضل شاكر بنوع من التعثر الفني، إلا أن اعتذاره عن الحفل الذي كان سيحييه مع يارا مؤخرًا هو الذي فجر كل هذه الملابسات.
فبعد أن أشيع أن فضل قد ألغي الحفل بسبب إصابته بالتهاب في أعصاب اليد اليسري، وأن الألم قد داهمه بشدة وحرمه من العيش بشكل طبيعي، مما أدي إلي طلب طبيبه الخاص الذي قرر علاجه عن طريق كورس حقن مكثف، وعلي فترات متقاربة واستقبل فضل في بيته بـ«صيدا» عددًا من أصدقائه الفنانين وفي مقدمتهم يارا وزوجها طارق أبوجودة للاطمئنان علي صحته، وقد أكد متعهد الحفل هذه الرواية وأشار إلي أن مرض فضل شاكر هو الذي منعه من الغناء، لأنه لا يمكن أن يظهر بصورة طبيعية علي المسرح بينما يعاني من شدة الألم، ولكن بعض الإعلاميين اللبنانيين قد كشفوا مفاجأة كبيرة، وهي أن فضل قد لجأ لهذه الحيلة لإلغاء الحفل عبر سبب مقنع لا يؤدي إلي غضب الجمهور ولا إلي التأثير علي اسمه في سوق الحفلات، وخصوصًا في مطلع موسم الصيف الذي يستعد فضل لإحياء حفلات كثيرة، والمفاجأة هي أن فضل كان يسهر ليلة إلغاء الحفل في أحد الكازينوهات البيروتية بصحبة سالم الهندي وطوني سمعان، وكان يبدو عليهم التوتر الشديد خاصة بعد توالي الاتصالات بما يعني أن هناك مشكلة كبيرة بين فضل ومسئولي روتانا من جهة تجديد العقد الخاص به.
فالشركة تصر علي أن يكون لها نسبة من الحفلات التي يقوم فضل بإحيائها بينما يصر هو علي صيغة التعاقد القديمة، وبين هذا وذاك يدور الجدل وتحتدم المناقشات، ويبدو أن طوني سمعان الذي يلعب دور «العرّاب» في الصفقات الفنية لـ«سالم الهندي» لم ينجح في الوصول إلي صيغة تفاهم نهائية ترضي الطرفين لأن الخلاف كان له تأثير كبير في إلغاء الحفل، وهذا هو السبب الأساسي وراء حالة العزلة التي سيطرت علي المطرب، فهو لم ينضم إلي حزب «معتزلي الغناء»، ولا تأثر بالأفكار التي كان يرددها حول مصير الفن والفنان، وإنما كواليس الخلاف تثبت أنه يبحث عن مخرج جيد لحالة استمراره مع روتانا، فإما أن يرضخ لشروط الشركة ويتنازل عن نسبة من أجره عن الحفلات، وإما أن يتعرض لعدم تجديد العقد، ويبدو أن سياسة روتانا الجديدة في التفاوض مع المطربين قد وضعتهم بين فكي كماشة، والوصول إلي حل سريع لوضعه لا يتطلب قرارًا فرديًا منه، وإنما يتطلب اللجوء إلي مستشاريه الفنيين والقانونيين وهذا هو سبب الاتصالات المتكررة التي كان يقوم بها فضل شاكر أو يرد عليها أحيانًا، وفي إطار هذا الشد والجذب سوف يتوقف نشاط فضل شاكر الفني حتي إشعار آخر، ويتم اختلاق أسباب وهمية كمرضه الشديد، إلا أن الإصابة بالالتهاب في أعصاب الذراع اليسري لا يمكن أن تمنع مطربًا من الغناء، فقد حدث هذا الأمر للفنان محمد منير، وعاني منه طوال ثلاث سنوات، ولم يعطله ذلك عن الصعود إلي المسرح، والوقوف لأكثر من ثلاث ساعات في كل حفلة يقوم بها، مما يؤكد أن مبرر التهاب العصب ما هو إلا مبرر واه، يفتقد إلي أبسط قواعد المنطق.
كما أنه جزء من المناورة التي يلعبها فضل شاكر، تجاه موانع وحواجز روتانا وشروطها الجديدة، بعد أن استعارت فكر وإدارة «نيوزجروب» لإنقاذ ما تواجهه من أزمات اقتصادية، وسالم الهندي يقدر وفق هذا التوجه الجديد قيمة فضل شاكر في قائمة النجوم، فهو مصدر دخل للشركة، لأنه واحد من فرسان الحفلات اللايف في لبنان، ومن الذكاء الصبر علي التفاوض معه، لأنه واثق من استفادة روتانا منه، وفوق كل ذلك يجيد فضل شاكر اللعب بورقة الإعلام الفني فهو يجيد إطلاق التصريحات الصادمة وأهمها أن «الفن حرام»، وأن الوسط الفني مليء بالتجاوزات، وعندما يطلق فضل لحيته، ويعبر عن أمنيته في الحج وإعلان الاعتزال فإن ذلك يسلط الأضواء عليه أكثر من إحيائه للحفل، ولكن دخوله إلي هذا المنعطف الصعب ليس من السهل الرجوع عنه، فلو فشلت مفاوضاته مع روتانا لن يجد أمامه إلا خيارين وهما الاعتزال أو البحث عن شركة أخري في ظل قرصنة الألبومات وتراجع الإنتاج، وهما خياران أيسرهما مر، وهذا ما يمكن أن يجنيه فضل شاكر من لعبة الشائعات لأنه أحيا آخر حفل له في المغرب ليضع الجميع في حيرة واضطراب.





• شقيقة روبي تشاركها بطولة «الشوق»
أكد المخرج «خالد الحجر» أنه سوف يبدأ تصوير مشاهد فيلمه «الشوق» بداية الشهر المقبل ولن يؤجله مهما كانت الظروف. بعد أن اضطر لتأجيله ثلاث مرات للعديد من الأسباب من بينها البحث عن بطلة بمواصفات معينة، لتشارك روبي البطولة وتعثره في الحصول علي تصاريح للتصوير في عدة أماكن من بينها منطقة القلعة بالإسكندرية والكورنيش، وقال الحجر إنه يبحث حاليا عن طفل في سن العاشرة ليقوم بدور الشقيق الأصغر لروبي

وسوف يقوم بعمل كاستيج لمجموعة من الأطفال خلال الأسبوع المقبل، المخرج أكد أنه نجح في اقناع نورهان شقيقة روبي لتشاركها البطولة وتقوم بدور «عواطف» شقيقة «شوق» والتي تجسدها روبي خلال الأحداث والتي تدور حول شقيقتين تعيشان ظروفًا صعبة خاصة أنهما من أسرة فقيرة تسكن في حارة شعبية بالإسكندرية كما أنهما مثل عدد كبير من الفتيات لم يكملن تعليمهن وحصلن فقط علي المرحلة الابتدائية، يشارك في بطولة الفيلم سوسن بدر وسيد رجب مؤلف الفيلم وقد اتفق المخرج مع المنتج اللبناني محمد ياسين علي أن يستغرق التصوير ستة أسابيع بين شوارع القاهرة والإسكندرية.











• دينا فؤاد» بدلاً من منة فضالي في «العار وبعد»

بشكل مفاجئ قررت الفنانة منة فضالي الانسحاب من مسلسل «العار وبعد» بسبب انشغالها بتصوير أكثر من عمل درامي في نفس التوقيت، هذا الانسحاب أثار استياء جميع العاملين في المسلسل ومنهم أحمد رزق والذي يرتبط بالعرض المسرحي «سكر هانم» مما يجعل تأجيل التصوير أكثر من مرة ليس في صالحها خاصة أن معظم المشاهد تجمعه بمنة لانها تجسد دور خطيبته، المخرجة شيرين عادل قررت الاستعانة بالفنانة دينا فؤاد لتحل محلها وبالفعل بدأت التصوير حيث انتقلت اسرة المسلسل إلي مدينة 6 اكتوبر لتصوير عدد من المشاهد الخارجية هناك خاصة ان المخرجة لم تنته حتي الآن سوي من 25% من مشاهد المسلسل مما تسبب في حالة من الارتباك داخل اللوكيشين بسبب بطء التصوير والسبب وراء ذلك هو وجود كم كبير من الفنانين داخل المسلسل ومعظمهم مشغول باعمال أخري مما تسبب في هذا التعطيل.







• تيسير فهمي: «بفعل فاعل» دعوة لحب مصر و«الهاربة»

يكشف مشكلاتها .
أيام قليلة وتنتهي الفنانة تيسير فهمي من تصوير المشاهد الداخلية في مسلسلها الجديد «بفعل فاعل» الذي تدخل به المنافسة الرمضانية هذا العام، تيسير تحدثت في حوارها معنا عن هذا المسلسل بجانب عملها الآخر في الجزء الثاني من «الهاربة» والذي يعرض ايضاً في رمضان
تعرض المطرب لؤي لهجوم وانتقاد عنيف من قبل بعض الشباب الأيتام الذين قام بإحياء حفلة من أجلهم مؤخرا في مقر السفارة الهندية بالقاهرة.
حيث اتفق لؤي علي إحياء حفل لمدة ثلاث ساعات بالسفارة لصالح الأيتام لكن فوجئ الجميع بانصراف لؤي عن الحفل قبل انتهاء المدة المحددة بأكثر من ساعة، مبررًا ذلك برغبته في مشاهدة مباراة القمة بين الأهلي والزمالك وهو ما أثار استياء الجمهور وجعلهم يرفضون التقاط صور له قبل أن يغادر الحفل.






• شقيقة «أمينة تحترف الغناء رغم رفض شقيقتها»
انتهت المطربة الشابة شيماء الفخراني الشقيقة الصغري للمطربة الشعبية «أمينة» من تصوير أول كليباتها بعنوان «الماري مارينتو» وهي أغنية نوبية من كلمات أيمن الليبي وألحان ميدو منيب وتوزيع بيبو وإنتاج شركة ميدو منيب والتصوير تم في محافظة أسوان داخل قرية غرب سهيل النوبية التي تم تصوير فيلم مافيا فيها، الكليب من إخراج ريدا سامي.
شارك شيماء في الغناء عدد من الوجوه الجديد من بينهم ميدو منيب منتج الكليب بجانب عدد كبير من الموديلز من أسوان الذين شاركوا في مافيا في كليب عودوني لعمرو دياب وسيتم وضع الأغنية داخل ألبوم هيتس 3 فور ميوزيك.
يذكر أن ظهور شيماء كان رغم عدم رغبة شقيقتها دخولها مجال الغناء معللة ذلك بأنها تخاف عليها من الوسط।

فاطمة محمد

اماكن لها اصول


شارع أحمد باشا
ابن ابراهيم باشا وجده محمد علي باشا وأخوه اسماعيل باشا-أول وزير للداخلية في مصر عام 1857

أحمد حلمي
أبرز صحفي جريدة اللواء في عهد الزعيم مصطفى كامل-أشتهر بحملاته الناقدة على الأسرة الخديويةوأول صحفي صدر عليه حكم بالسجن ودعا الى مقاطعة المصريين للبضائع الأنجليزية للضغط لأقامة مجلس نيابى في مصر-جد الفنان صلاح جاهين

إسماعيل باشا صبري
ولد اسماعيل صبري عام 1854درس في المدرسة التجهيزية وفي عام 1874 سافرفي بعثة الى فرنسا ونال اجازة الحقوق عام 1878تولى عدة وظائف مثل النائب العام ومحافظ الأسكندريةووكيل وزاة الحقانية-اشتهر بكونه شاعر عظيم صادق الوطنية-توفى عام 1923

أمير الجيوش
نسبة الى أمير الجيوش بدر الجمالي الذي زاد في رقعة القاهرة ونقل أسوارها في عهد المستنصر بالله الفاطمي

أمين باشا سامي
عضو مجلس الشيوخ و تخرج من مدرسة المهندسين في عام1874و توفى في عام1941

إبن سندر
هو مسروح بن سند رو كان عبدا لأحد أعيان العرب في صدر الأسلام و أوصى رسول الله صلى الله عليه وسلم به كل مسلم و انتقل الى مصر في عهد سيد نا عمر بن الخطاب رضي الله عنه ومنحه عمرو بن العاص هذه المنطقة

الاثري محمد نافع
ولدعام1879في مدينة بني سويف ثم ألتحق بالمهندسخانة و واصل دراسته في فرنساواستهوته الأثارحين كلف بالأشراف على ترميم قناطراللاهون و نبغ في ترميم العديد من الأثارمنها الجامع الطولوني وبيت السحيمي ومسجد عمرووشارك في ترميم المسجدالأقصى والحرم النبوي الشريف وتوفى

الأزبكية
مقر البرجوازية القاهرية ويرجع اسمها الى الأتابك أزبك بن ططخ وهو من مماليك الأشرف برسباي الذي بدأ في تعميرها عام 880هجريابعدما كانت منطقة خربة وحفر مجرى من الخليج الناصري ليوصل الماء الى أرض الأزبكية وقد شجع ذلك الأهالي فبدأو البناء حولها

الألفـي
جلب مملوكا سنة 1775ثم باعوه الى تيمورلنك والذي أهداه الىمراد بك فرد عليه بهدية ألف أردب من الغلال فسمي الألفي ثم أعتق- أشتهر بالعنف وبنى عدة قصوروحارب الفرنسيون وكانت قواته تمثل نصف قوة المماليك-علاقاته بالأنجليز جيدة وقاوم محمدعلي في حكم مصر- مرض وتوفى1807

الأمير يوسف
من مماليك محمد بك أبي الذهب و تزوج أخته- توفى في عام1191هـ

الجيزة
بعد أن فتح المسلمون بقيادة عمرو بن العاص حصن بابليون وهو على الشاطئ الشرقي للنيل أجتاز رجال من الجيش النهر ليتولوا حراسة الجهة المقابلة للحصن فسميت الجيزة

الحلمية
نسبة الى عباس حلمي الأول- حفيد محمد علي باشا- أنشأ فيها سراي عظيمة

الحوض المرصود
نسبة الى وجود حوض من الصوان الأسود طوله 270سم وعرضه الأمامي 138سم والخلفي 178 سم وارتفاعه 192سم وكان معدا للشرب وعندما دخل الفرنسيون مصر أخرجوه من موقعه وأرسلوه الى باريس واستولى عليه الأنجليز وموجود في متحف لندن

الخليفة
نسبة الى الخلفاء العباسيين الذين سكنوا ودفنوا في هذه المنطقة

الدكتور ميشيل باخوم
أحد المهندسين الأنشائيين الكبار في مصر-تعلم في جامعة القاهرة وشارك في عدة مشاريع ضخمة في مصر-عاش في الفترة من 1913-1981

الدمرداش
نسبة الى الشيخ محمد الدمرداش- رجل دين صالح

الرشيدي
نسبة الى الدكتور أحمد حسن الرشيدي الذي درس بالأزهر ثم أشتغل مصححا للكتب بمدرسة الطب بأبي زعبل وسافر الى أوروبا ضمن بعثة سنة1832وعاد من فرنسا سنة1838وعين مدرسا للعلوم الطبية بمدرسة الطب بأبي زعبل وتوفى في سنة 1865

الرويعي
نسبة الى جامع الرويعي الذي أنشأه السيد أحمد الرويعي شاهبندر التجار في مصر في القرن التاسع الهجري

الزمالك
في عام 1830 بنى محمد علي باشا قصرا بين المزارع في الجهة الشمالية من أرض الجزيرة الكبيرة واتخذه مكانا للنزهة وكان بالقرب من هذا القصر أخصاص وعشش يصطف فيها رجال حاشيته فسميت الزمالك وهي كلمة ألبانية معناها الأخصاص أو العشش المصنوعة من البوص و القش

الشعراني
هو العارف بالله الشيخ عبد الوهاب بن أحمد الزغلي-عالم اسلامي فقيه له مؤلفات في الفقه و التصوف-عاش في الفترة 1492-1565

الشيخ ريحان
نسبة الى وجود زاوية في وسطه بها ضريح للشيخ ريحان

القصر العيني
أنشأه شهاب الدين أحمدبن عبد الرحيم بن قاضىالقضاةالحنفية بدرالدين محمودالعيني في 1466وعرف بقصرالعيني أستولى عليه المماليك ثم الفرنسيون واستعمله بونابرت كمستشفى ثم أنشأ فيه محمد علي مدرسة حربية في1825وفي 1856 أفتتح سعيدباشا مدرسة الطب وتولى ادارته كلوت بك

المطرية
كان يطلق عليها منية مطر وكان أبو جعفر المنصور قد عين مولاه مطر عاملا على مصر في سنة 157هجريا وعزله المهدي في سنة159هجريا

المنيرة
في عام 1873أقيم فيه أفراح زفاف ثلاثة أمراء وأميرة من أولاد الخديوي اسماعيل-وأقيمت المسارح والملاعب وأطلقت الصواريخ ودامت الأفراح أربعين ليلة

الموسكي
ينسب الى الأمير عز الدين موسك-أحد أمراء السلطان صلاح الدين الأيوبي وأنشأ قنطرة الموسكي وكان طيباخيرا به تقوى ويحترم العلماء وتوفى في دمشق 584هجريا

الوايلي
سكن في هذه المنطقة قبيلة من العرب تعرف ببني وائل-وكان بها قناطر ينسب انشائها الى الناصرمحمد بن قلاوون


باب الخلق
اسمه أصلا باب الخرق وكان فضاء تخترقه الرياح فسمى الخرق ثم حرف الى الخلق

باب الشعرية
عرف باسم باب العدوي لوجوده أمام جامع العدوي و الشعرية طائفة من البربر يقال لهم بنو الشعرية وهم مزانة وزيارة وهوارة

باب اللوق
كانت مياه نهر النيل تغمر هذه الأراضي أثناء الفيضان ثم تنحسر عنها فتتركها لينة لاتحتاج الى حرث فكانت هذه الأراضي "تلاق لوقا"أي تبذر فيها البذور وقيل أيضا أن سبب تسميتها لوق أنهاأرض مرتفعة "اللق" هي الأرض المرتفعة

باب زويلة
أسم قبيلة زويلة وهي أحدى فرق الجيش الفاطمي التي أتت الى مصر بقيادة القائد جوهرالصقلي




خان الخليلي
نسبة الى جهاركس الخليلي رئيس الأسطبلات في عهد السلطان الظاهر برقوق وكان في هذا المكان مقابر أسرة الخلفاء الفاطميين -وعند انشاء خان الخليلي أهان جهاركس الخليلي حرمة الأموات فعاقبه الله ومات ميتة سيئة في معركة بالشام









عماد الدين
هو الشيخ عماد الدين صاحب ضريح بالقرب من تقاطع محمد فريد مع الشيخ ريحان




لاظوغلي
هو محمد بك لاظ أوغلي-وكيل مصر في عهد محمد علي ومن المقربين له-توفى في عام 1827

نورا طارق

اكبر واقدم واول واخر وكل حاجة ممكن تتخيليها

أول إمرأة تحلت بالقرط هي : ــ السيدة هاجر زوجة سيدنا إبراهيم عليه السلام.

أقدم لغة مكتوبة في العالم هي : ــ اللغة السومرية.

أقدم سلالة حاكمة في العالم هي : ــ الحاكمة في اليابان ويعتبر ترتيب الملك الحالي " أكيهيتو " الـ 25 في السلالة الحاكمة.


أكثر مشروب إنتشاراً في العالم : ــ الكوكاكولا.

أطول الحروب في تاريخ البشرية : ــ حرب المائة عام بين فرنسا و انجلترا.


أطول جسر معلق في العالم يوجد بانجلترا و يبلغ طوله 1410 متر ، ويقع فوق نهر همبر.


أكبر أسطول بحري مدني موجود في اليابان.


أول من نقل " شجرة الزيتون " إلى المغرب العربي هم الغينيقيون.

أول من عرف أن سرعة الضوء أكبر من سرعة الصوت هو العالم المسلم البيروني.


أول إستعمال للمحرك البخاري كان لضخ المياه من المناجم.

أول قاضي في الإسلام من الصحابة هو : ــ عمر بن الخطاب.


أغلى المعادن في العالم الراديوم.


أول ملك مسلم رسمت له لوحة زيتية في حياته هو عباس شاه .


أقدم قصر في العالم يوجد في اليمن ، وهو قصر " غمدان " وتبلغ مساحته 100م ؟؟.


أول من وضع قاموس للإنكليزية هو الدكتور صموئيل جونسون.


أقدم كهف حضاري في العالم يوجد في فرنسا بمحافظة " دوردونيه " و يعود عهده لحقبة ما قبل التاريخ ، و يسمى " لاسكو ".


أول بلد عربي عرف الطباعة : ــ لبنان.


أن أعدى أعداء الإنسان هي الحية



آخر من تولى منصب " الصدر الأعظم " في الدولة العثمانية هو : ــ " أحمد توفيق باشا ".


أكثر ملوك الفراعنة المصريين الذين حكموا مصر مدة في الحكم هو رمسيس الثاني وحكم 67 سنة


أول من وضع خريطة للعالم الحالي هو العالم " جيرار مركاتور " سنة 1538م.


أول جريدة يومية صدرت في انجلترا هي ديلي كورنيت.


آخر قياصرة الروس هو نيقولا الثاني.


أغلى الأحجار الكريمة : ـ الياقوت ثم الألماس فالزمرد.


أول مرة استعملت الشوكة في الطعام كان في القرن السادس عشر في مدينة البندقية.


أكبر محاصيل الفواكه في العالم هو الموز.


أول من قام بإدخال التخدير في العمليات الجراحية وليم مورتن.

أكثر العناصر شيوعاً في الكون هو عنصر : ــ " الهيدروجين ".


أول من قال : " أن العالم أصبح قرية " هو الفيلسوف الكندي / مارشال ماكلوهان.


أول من إستخدم بصمات الاصبع للتعرف على المجرمين هم الصـيـنـيـون.


أول من صنع الورق من نبات البردى هم الفراعنة.


أندر أنواع الغازات في الطبيعة باسم : ــ الغازات النبيلة.


أول أبجـديــة عرفت كانت لدي " الفينيقيون " وكانت من ( 22 ) حـرفاً، وهم مؤسسي مدينة قرطاج.


أكثر فاكهة يتناولها الأمريكان هو : ــ " الموز ".


أكثر تجمع للبحيرات في العالم موجود في " كندا " ، إذ يوجد بها 50% من جميع بحيرات العالم.


أول إرسال تلفزيوني في الوطن العربي بدأ من بغداد عام 1958م.


أول من فرض نظام منع التـجــول هو زياد بن أبيه على أهل البصرة.


أول تشريع روماني مكتوب هو " شريعة اللوحات الإثنتي عشرة " والذي تم وضعه عام 451 م على اثنتي عشرة لوحة من البرونز.


أكبر حقل بترول في العالم يقع في الكويت.


أكبر حقل بترولي بحري في العالم فهو حقل السفانية في المملكة العربية السعودية.


أول مركبة فضائية تحط على سطح القمر هي / لونا ، السوفييتية وذلك عام 1966م.


أكبر خليج في العالم هو خليج المكسيك.


أطول سلسلة جبال في العالم توجد في / المحيط الأطلسي.


أول العهود الجيولوجية هو العهد ما قبل الكمبري.


أكبر جسر في العالم يوجد في البرتغال وهو جسر فاسكودي جاما وافتتح عام 1999م.

أكبر عدد من الموظفين نسبة إلى عدد السكان توجد في العالم العربي و ذلك في المغرب. ( تبلغ النسبة 50% ).


أكبر عدد من البشر ينطقون لغة واحدة هي لغة " الماندرين " في الصين، ويقدر عدد الناطقين بها حوالي 700 مليون نسمة.


أول من اكتشف بأن أستراليا لا ترتبط بالقارة القطبية الجنوبية هو الهولندي " تاسمان ".


أكبر دولة في انتاج الألمس هي : ــ الكونغو كينشاسا.


أقدم علم لدولة مستعملة للآن هو علم الدانمارك.


أول رئيس وزراء أوروبي اغتيل بعد الحرب العالمية الثانية هو اندرو مورو عام 1978م ، واغتالته منظمة الألوية الحمراء.


أقصر نشيد وطني في العالم النشيد الوطني الياباني.


أول من قال مصطلح " العالم الثالث " هو نهرو.


أعلى معدلات للضرائب في العالم في النرويج.
يمكن هالمعلومة قديمة......وفي بلد الضرائب فيها .......فن....وللضرائب فيها اسماء غريبة
أسرع جزئ في الكون هو الفوتون.


أكثر دول العالم تحدث فيها الزلازل هي دولة تشيلي، حيث تحدث فيها حوالي ألف زلزال سنوياً.


أكبر الثدييات أكلات اللحوم هو الدب القطبي.


أول إمرأة بايعت الرسول صلى الله عليه وسلم من الانصار هي / أم سليم.


أول أرض دخلها الإسلام في إفريقيا إريتيريا.


أول من اتخذ لقب أمير المؤمنين في الأندلس هو عبدالرحمن الثالث.


آخر مدينة إسلامية سقطت في الأندلس كانت غـرناطـة.


أول من توفي من زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم بعد وفاته زينب بنت جحش رضي الله عنها.


آخر بنات الرسول صلى الله عليه وسلم موتاً هي فاطمة الزهراء و توفيت في رمضان سنة 11 هـ

أول من أنشأ نظام العسس في الليل هو : ــ عمر بن الخطاب.


أول خليفة وضع الحرس في الإسلام هو : ــ معاوية بن أبي سفيان.


آخر سورة نزلت في مكة : ــ سورة القارعة.


أخطب نساء العرب هي : ــ أسماء بنت يزيد الأنصارية.


أول دولة حكمتها إمرأة كرئيسة للجمهورية (أول رئيسة جمهورية) في العالم " إيسلندا".


أول رئيس لسوريا بعد دستور 1936م هاشم الأتاسي.


أكبر دولة إنتاجاً للقصدير: ــ ماليزيا.


أقدم جمهورية في العالم، هي جمهورية : ــ سان مارينو ، وعاصمتها سان مارينو، ونظام الحكم فيها جمهوري.


أكبر مخزون من الصواريخ النووية الاستراتيجية لدي روسيا

أعلى المباني في العالم


توجد قائمتان عن ترتيب أعلى المباني في العالم ( وهذه من الأمور المستغربة ) :
القائمة الأولى عن الـ ( ا ف ب ) وهي كالتالي :
م 1) البرج الوطني الكندي في تورنتو وارتفاعه 550 متراً، وهو أعلى مبنى في العالم.
م 2) و (3) البرجان التوأمان " بتروناس " في كوالالمبور ( ماليزيا ) ويبلغ ارتفاعهما 452 متراً و يضم كل منهما 88 طابقاً ، وقد بنيا في 1997م.
م 4) برج " تاور سيرز " في شيكاغو ( Usa) وارتفاعه 442 متراً، 110 طوابق ( 1974م).
م 5) برج " جين ماو " في شنغهاي (الصين ) 421 متراً، 88 طابقاً، ( 1998م).
م 6) مركز التجارة العالمي " البرج الأول " نيويورك 417 متراً، 110 طوابق (1972م).
م 7) مركز التجارة العالمي " البرج الثاني " نيويورك، 415 متراً، 110 طوابق ( 1973م).
كان زماااااااااااااااان
م 8) مبنى " الامباير ستيت " في نيويورك 381 متراً، 102 طابق ( 1931م).
م 9) مبنى " سنترال بلازا " في هونغ كونغ 374 متراً ، 78 طابقاً (1992م).
م 10) مبنى " مصرف الصين " (بنك اوف تشاينا) في هونغ كونغ 369 متراً، 70 طابقاً (1989).
ونشرت هذه القائمة بعد تعرض برجي مركز التجارة العالمي للإصطدام من قبل طائرتي ركاب بعد
خطفهما من قبل بعض المختطفين ومن ثم إنهيارهما وذلك في 11 سبتمبر 2001م.
والقائمة الأخرى :
مقالة وردت في جريدة الرياض عن أعلى المباني في العالم :
ظل هرم الجيزة أعلى بناء في العالم طوال أربعة آلاف عام، فقد بني قبل 2700 سنة من الميلاد و بلغ ارتفاعه 146 متراً . وظل الوحيد من نوعه حتى تجاوزته ( كاتدرائية " سانت بول " ) في لندن
عام 1315م بثلاثة أمتار فقط، وفي عام 1530م بنى الفرنسيون كاتدرائية " ريون " وارتفعوا عن الانجليز بسبعة أمتار كاملة. وفي عام 1880م بنى الالمان كاتدرائية " كولون " ولكن خطأ في الحساب
جعل ارتفاعها مساوياً لكاتدرائية ريون ( 156 متراً) .. واستمر التنافس بين الفرنسيين و الإنجليز ـ و أحياناً الألمان ـ حتى انتهى القرن التاسع عشر ببناء الفرنسيين لبرج إيفل الذي وصل ارتفاعه إلى 300 متر.
ويعود السر في احتفاظ الهرم بالرقم القياسي ( لأطول فترة في التاريخ ) إلى الشكل الفريد للهرم ذاته، فحتى مائة عام مضت كان من الصعب إنشاء مبنى يتجاوز الخمس طبقات . فمادة البناء القديمة
كالحجارة والطوب ثقيلة جداً و تنهار تحت ثقل نفسها عند ارتفاع معين. لذا كان من الضروري زيادة عرض الجدران السفلية كلما اردنا الارتفاع بالمبنى أكثر و أكثر.. فالجدران السفلية لكاتدرائية سانت بول يتجاوز عرضها الثلاثة أمتار، وتقل تدريجياً كلما ارتفعنا الى الأعلى ، أما الهرم الأكبر فشكله المخروطي يضمن بطبيعته حلاًّ لتلك المعضلة ــ حيث يضيق كلما ارتفعنا الى القمة ــ وهو بهذا الشكل يضمن عدم انهياره ( تحت ثقل نفسه) بل وبقائه حتى بعد انهيار كل المباني الجديدة.
أماعصرالناطحات الحديثة فبدأ بعد استعمال الفولاذ كمادة للبناء. فأعمدة الفولاذ شديدة التحمل و خفيفة الوزن ــ بحيث لا تنهار تحت ثقل نفسها مهما ارتفعنا بها ــ . وكان بناء برج إيفل (عام 1867م) أول تطبيق رائع لفكرة الأقفاص الفولاذية المتشابكة .. غير أن الإنتشار الواسع للناطحات الفولاذية بدأ في الجانب الآخر من المحيط الأطلسي، ففي عام 1884م بنى " وليم بارني " أول ناطحة سحاب بهيكل معدني في شيكاغو ، وفي عام 1931م بنيت ناطحة الامباير ستيت في نيويورك ، وظلت أعلى مبنى في العالم حتى 1972م ، حين ظهر مبنى التجارة العالمي الذي انهار في 11 سبتمبر 2001م.
و حالياً تتقدم نيويورك مدن العالم من حيث ضمها لأكبر عدد من ناطحات السحاب (162) يليها مدينة شيكاغو بـ (75) ثم هونج كونج بـ (42) فـ شنغهاي بـ (38) ناطحة سحاب.
و رغم أن أمريكا ما تزال تضم أكبر عدد منها ، إلاَّ أن صرعة المباني العالية انتقلت مؤخراً إلى آســــيا، فحتى عام 1996م لم تكن آسيا تضم أي مبنى في قائمة " أعلى عشرة مبان في العالم ". أما اليوم فتحتل ســتـة مراكز ــ بما فيها أعلى مبنى في العالم قاطبة.
وحتى الـ 11 من سبتمبر 2001م كان ترتيب أطول عشرة ناطحات في العالم على النحو التالي :
م 1) مبنى " بتروناس " في ماليزيا، طوله 452 متراً، أنشئ عام 1996م.

م 2) مبنى " الفايننشال سنتر " في تايوان ، طوله 445 متراً.

م 3) مبنى " سـيرز " في شيكاغو ، طوله 443 متراً، و أنشئ عام 1974م.

م 4) مبنى التجارة العالمي (أسقط في أحداث 11 سبتمبر 2001م )، طوله 417 متراً، أنشئ عام 1972م.

م 5) مبنى " جن ماو " في شنغهاي، طوله 382 متراً ، أنشئ عام 1997م.

م 6) مبنى " الأمباير ستيت " في نيويورك ، طوله 381 متراً، أنشئ عام 1931م.

م 7) مبنى " تي سي " في تايوان ، طوله 348 متراً، أنشئ عام 1997م.

م 8) مبنى " أموكو " في شيكاغو، طوله 346 متراً، أنشئ عام 1973م.

م 9) مبنى " جون هانكوك " في شيكاغو، طوله 343 متراً، أنشئ عام 1969م.

م 10) مبنى " شن هنج " في الصين، طوله 330 متراً، أنشئ عام 1996م.

و حالياً تتقدم الصين دول العالم من حيث المشاريع المطروحة للناطحات العملاقة ( وبالذات في شانغهاي).

أما في المستقبل .. فاليابانيون وحدهم مؤهلون لبناء ناطحات سحاب ترتفع لأكثر من 1000 متر، فغير أنهم يملكون المال و التقنية ، يزدحم 127 مليون مواطن على جزر لا تتجاوز سـدس مساحة السعودية.


أول بنك قام بالنشاط المصرفي في السعودية هو البنك الهولندي وقد بدأ هذا النشاط عام 1926م وكان الهدف الأساسي من إنشائه تقديم التسهيلات لحجاج أندونيسيا التي كانت مستعمرة هولندية في ذلك الحين.
نورا طارق

قضية اقتصادية

تخيل نفسك فى سن الستين واصبحت جد ولك احفاد وكنت فى يوم الجمعة وابنائك يتركون اولادهم لك ليعملو فى اشغالهم حيث لايوجد وقت لتضيعه بدون عمل حتى يقدرو ان يصرفو على اولادهم وانت لا تلومهم على هذا بل تدعو لهم لكى يوفقو فى عملهم ويأتوا بمزيد الاموال . وانت جالس مع احفادك تشاهدون فيلم من زمن الفن الجميل وكان هذا الفيلم للفنان محمد سعد الا وهو فيلم بوحة ويأتى مشهد الابطال يأكلون الفتة واللحمة ويقوم احد احفادك بسؤالك .
الحفيد1 : جدو ..جدو ..هى ايه الحاجة الى لونها احمر المحطوطة على الفتة وليه ماما مش بتحطهلنا ؟
الجد: اااااااااه يا ابنى فاكرتنى بأيام زمان وبأيام الخير هاااااااااااا ايل الحاجة الحمراة دى يا بنى اسمها لحمة وكانت ايام الخير كانت بتتحط مع كل اكل بيطبخ وكانو بيعملو منها حاجات تانية زى مثلا كانو يدوروها فى حديدة كانو يسموها سيخ وكانو يحطوها ع النار ويا ولاد كان ليها ريحة تجنن تحب تشمها هااااا اقولكو ايه ولا ايه يا ولاد هاااا
الحفيد الثانى: دى الطريقة الوحيدة بس يا جدو ؟
الجد: اه يا بنى ...اهاااااا افتكرت وكانو كمان ياولاد كانو يعملوها كباب وكانت تبقى عبارة عن قطع لحمة تشوى ع الشاوية وكان طعمها يهبل ....
الحفيد الثالث: وهى فين دلوقتى يا جدو ؟
الجد : اااااااااااه يابنى هى كانت بتبقى موجودة فى الجاموس والبقر والخرفان بس يابنى دلوقتى بقو يقطعوها ويصدروها للخارج والجلود بقو يبعوها كسجاد .......
الحفيد الاول : كسجاد ياجدو اومال ايه الى كان بدل السجاد ؟
الجد : كان السجاد كان بيتعمل من الياف خشنة ايام الرخص لكن دلوقتى بقت اى تقضى الغرض .
الحفيد الثانى : على كده ياجدو كانت الحاجات على ايامكو رخيصة اوى
الجد : اااااه يا بنى كان كيلو الطماطم ب جنيه ونص والفاصوليا ب 7 جنيه وكل الخضار كان بالسعر ده والمصاريف كانت قليلة يا بنى هااااااا ايام خير فعلا ..لكن دلوقتى عينات الطماطم بقيت 50 جنيه والمصاريف بقيت بألملاين وتذكرة الاتوبيس بقيت ب100 جنيه هاااااااااا متقلبش المواجع يا بنى
الحفيد الثانى : على كده يا جدو على ايامنا هيحصل ليه ؟
الجد : اااااااااااااااااااه يابنى ربنا يستورها معاكو .
تأليف : نورا طارق

جراحات القلب بدون تخدير فى المستقبل



يزور الخبير العالمى الدكتور زياد حجازى أستاذ القلب بجامعة شيكاغو ورئيس الجمعية الأمريكية لقساطر العيوب الخلقية القاهرة حاليا لإجراء بعض العليات الجراحية بأحدث الطرق العلاجية مستخدما أحدث التقنيات.
د. زياد أردنى ويعيش فى الولايات المتحدة الأمريكية حيث اكتسب خبرته العلمية فى مجال الطب وتحديدا فى جراحات القلب، اليوم السابع التقت به وكان هذا الحوار:

للاطلاع على احدث طرق العلاج فى مجال القلب؟ -

كان عام 1984 هو البداية الحقيقية التى انطلقت فيها إلى الولايات المتحدة للوقوف على كل ماهو جديد فى الطب وتحديدا جراحات القلب واستخدام القساطر فى العلاج.

- ما الجديد فى مجال جراحات القلب والذى جئتم لتطبيقه بالقاهرة ؟

إجراء قساطر علاجية لغلق الثقب بين الأذينين، وذلك من خلال تطبيق أحدث الطرق العلاجية، والتى يتم فيها استخدام قسطرة بها مجس يصور القلب من الداخل بالموجات الصوتية، مما يستغنى فيه المريض عن المخدر أو قد يحتاج فقط إلى مخدر موضعي، بالإضافة إلى إمكانية خروجه من المستشفى بعد عمل القسطرة خلال يومين على الأكثر، فى الوقت الذى يستلزم فيه إجراء عمليات القلب المفتوح إلى مكوث المريض أسبوعا بالمستشفى، وقد أثبتت هذه العملية نجاح كبير مقارنة بعمليات القلب المفتوح

- هل تستخدم تلك الطريقة بديلا تاما لعمليات القلب المفتوح؟

يراعى استخدام تلك الطريقة عندما تكون الفتحة فى منتصف الأذينين ولا تزيد عن 3 سنتيمترات عند الكبار، و1.5 سنتيمترا عند الأطفال، و يجدر الإشارة إلى أن فى هذه الطريقة يمكن الاستغناء عن أخصائى الموجات فوق الصوتية للقلب، حيث يمكن للأخصائى الذى يقوم بعمل القسطرة العلاجية أن يقوم بعمل السونار لتحديد إمكانية التطبيق على حالة المريض، بالإضافة إلى أن هذه الطريقة يمكن عملها لأطفال عمرهم لا يتجاوز 7 أشهر، غير أن تكلفة تلك التقنية لا تزال حائلا دون انتشارها .

الفوائد الناتجة من انتشار هذه الطريقة؟ ما
هناك 5 فوائد هى:

1- أن المريض يمكنه مغادرة المستشفى فى وقت اقصر من عمليات القلب المفتوح ومن ثم يمكنه الشفاء بصورة أسرع.

البعد عن مضاعفات التخدير التى 2- تحدث لبعض المرضى حيث أن هذه الطريقة تتم بدون تخدير للكبار، وان كان الأطفال لابد لهم من تخدير كامل.

3- توفير الطاقة البشرية، حيث يمكن الاستغناء عن أخصائى الموجات فوق الصوتية للقلب

السونار يعطى معلومات أفضل عن حالة المريض 4- ومن ثم يتوفر للطبيب المعالج معلومات أدق، و ذلك ما لا توفره الصورة المعتادة التى كانت تؤخذ عن طريق المريء

مع انتشار تلك الطريقة يمكن أن تكون أقل تكلفة - 5 مادية كما هو الآن فى أمريكا، حيث أصبحت الطريقة الأوفر والأكثر نجاحا ويقبل عليها أكثر من 95% من المرضى هناك.

• متى تعرف العالم على تلك التقنيات الحديثة فى العلاج ؟

كان لى السبق فى تطبيق تلك الطريقة عام 2000 لمريض يبلغ من العمر 25 عاما، وكانت الولايات المتحدة هى أول دولة يطبق فيها هذه التقنية العلاجية، بالإضافة إلى انه منذ 4 سنوات قمت بزرع صمام رئوى لطفل وذلك بدون جراحة.

- هل كل أمراض العيوب الخلقية وراثية ؟

بعضها وراثى تحمله جينات الأبناء نتيجة إلى أن احد الأقارب لديه مرض فى القلب، وبعضها غير وراثى، كذلك فإن هناك بعض الأمراض التى تعالج بالتدخل الجراحى وآخر لا يحتاج إلى مشرط الجراح، وذلك يرجع إلى نمو الطفل والضغط الرئوى له، وطبيعة القلب إذا كان متضخما أم لا.

ما هى الشروط الواجب توافرها لنجاح العمليات الجراحية ؟

تقع مسئولية نجاح العملية الجراحية على طاقم الفريق بالكامل ابتداء من الجراح، طبيب التخدير، طبيب القلب، طبيب العناية المركزة، هيئة التمريض، المستشفى والإمكانات المتوفرة فيها، وقبل ذلك كله فإن الأسرة هى التى يقع عليها العبء الأكبر فى تهيئة المناخ المناسب لشفاء المريض حيث هى التى تقوم على خدمته وإعطائه العلاج فى الأوقات التى وصفها الطبيب، بالإضافة إلى إنها تلاحظ أى تغير يحدث للمريض فتسارع بالذهاب به إلى الطبيب لمباشرة حالته.

ما أهم صفة يجب أن يلتزم بها الطبيب ؟-

مصارحة الأهل بحالة مريضهم، فأنهم الأكثر قدرة على توفير مناخ ملائم يساعد فى شفائه
• نورا طارق

النص الحلو


كيف تصممى بيتك
عندما تدخل منزل احد اصدقائك تشعر براحة عجيبة ولا تعرف اين السبب ....
البيت او الشقة هي نفس مساحة بيتك او شقتك .. ولكنك لا تدري من اين ينبعث لك هذا الشعور ...

وتدخل بيتا اخر وتشعر بكآبة غريبة .... لا تدري لها من السبب ...
ساستعرض معكم اسس ومبادئ هامة جدا في تصميم المنازل من

تقسيم الفراغات بشكل صحيح
طريقة اختيار الالوان.


ان تصميم المنزل بالشكل الصحيح المبنى على اسس علمية يؤدي بك الى الشعور براحة نفسية كبيرة لا تتخيلها ..

لك ان تتخيل ان لون الغرفة نستطيع به ان نفعل به الاتي ..

نستطيع ان نجعلك تشعر بالجوع .. بلون الغرفة ..
نستطيع ان نجعلك تشعر بان الغرفة كبيرمع انها صغيرة ...
نستطيع ان نجعلك تشعر بان سقف الغرفة بعيدا مع انها ليست كذلك ..
نستطيع ان نساعدك على التركيز في المذاكرة .. وحتى النوم ...
كل هذا احبتى بشيء بسيط جدا وهو اختيار الالوان بشكل صحيح ... ومناسب ..

لم يعد شرطا الان في تصميم المنازل ان يتم دهان الحائط كله بلون واحد او الشقة كلها بلون واحد .
ولكن يمكنك ان تجعل حائطا بلون مختلفا عن بقية جدران الغرفة كشيء من التغيير, او عدم الاحساس بالملل ...
بالنسبة لغرفة الطعام ....
افضل الالوان تناسب غرفة الطعام هو اللون البرتقالي ومشتقاته .. فللون البرتقالي سحر خاص وتاثير خاص ايضا ..
هل تعلم ان اللون البرتقالي يشعرك بالجوع ...؟؟
نعم ان هذا صحيح ....
ولذلك فينصح دائما باستخدام اللون البرتقالي في دهان حجرات الطعام .. , ويفضل ايضا استخدام اضاءة خافتة في حجرات الطعام لما لها من تاثير يهدئ النفس ويساعد على عملية الهضم ... .
فجلوسك مع اطفالك وزوجتك الحبيبة في اضاءة خافتة مع اللون البرتقالي لها من التاثير مالا تتخيله من جو الحب والطمانينة .
وليس شرطا بالطبع ان تجعل كل الحائط بلون واحد كما ذكرنا من قبل ...
من الممكن ان تجعل وجهين من الحائط باللون البرتقالي وبقية الحائط باللون البيج او البني .. ليعطي دفء في الغرفة
في البدايه


ان اول مرحله من مراحل التصميم

يجب ان نعرف كيفيه التصميم واساسياته


تعالو نقرأ سويه اساسيات التصميم



أساسيات في الديكور
الديكور علم له قواعد و أصول يقوم عليها

و هناك بعض الأساسيات التي لابد من معرفتها

للتوصل لأفضل ديكور للمنزل


التصميم : هو عملية التكوين والابتكار ,أي جمع عناصر من البيئة ووضعها في تكوين معين لإعطاء شئ له وظيفة أو مدلول والبعض يفرق بين التكوين والتصميم على أن التكوين جزء من عملية التصميم لأن التصميم يتدخل فيه الفكر الإنساني والخبرات الشخصية.



تعريف التصميم الداخلي :

- هو تهيئة المكان لتأدية وظائف بأقل جهد ويشمل هذا الأرضيات والحوائط والأسقف والتجهيزات , كما عرف بأنه ( فن معالجة الفراغ أو المساحة وكافة أبعادها بطريقة تستغل جميع عناصر التصميم على نحو جمالي يساعد على العمل داخل المبنى).

- هو عبارة عن التخطيط والابتكار بناء على معطيات معمارية معينه وإخراج هذا التخطيط لحيز الوجود ثم تنفيذه في كافة الأماكن و الفراغات مهما كانت أغراض استخدامها وطابعها باستخدام المواد المختلفة والألوان المناسبة بالتكلفة المناسبة.

- هو معالجة وضع الحلول المناسبة لكاف الصعوبات المعينة في مجال الحركة في الفراغ وسهولة استخدام ما يشتمل عليه من أثاث وتجهيزات وجعل هذا الفراغ مريحا وهادئا ومميزا بكافة الشروط والمقاييس الجمالية وأساليب المتعة و البهجة.

- هو الإدراك الواسع والوعي بلا حدود لكافة الأمور المعمارية وتفاصيلها وخاصة الداخلية منها وللخامات وماهيتها وكيفية استخدامها وهو المعرفة الخالصة بالأثاث و مقايسة وتوزيعه في الفراغ الداخلي حسب أغراضها وبالألوان وكيفية استعمالها واختيارها في المكان وكذلك بأمور التنسيق الأخرى اللازمة كالإضاءة وتوزيعها والزهور وتنسيقها وبالإكسسوارات المتعددة الأخرى اللازمة للفراغ حسب وظيفته.


--------------------------------------------------------------------------------

بعض من افكار مصممي الديكور

قد يعتقد كثير من الناس أن الحصول على ديكور ناجح يتطلب علم و ذوق و مال ...لذلك قد يفضل البعض الاستعانة بشخص متخصص في الديكور أو الاستعانة بالكتب لمعرفة المزيد عن أساسيات التزيين‏,‏
إلا أنه يجب أن لا نغفل أن الخبرة و الإطلاع و التجربة عوامل أساسية أيضاً خاصة في عالم الديكور و هذه معلومات و قواعد مختصرة سطرها لكم أصحاب خبرة يمكن أن تعطي نتائج مرضية عند تطبيقها ....


الألوان : للألوان تأثير قوي علي سلوكنا وحالتنا المزاجية‏,‏ لذلك فإن اختيارك لونا معينا سيتوقف عليه مدي شعورك بالراحة معه , لكن قد يكون تحديد نسبة الألوان المستخدمة مايسبب حيرة للكثيرين لذلك يفضل أن‏ يتم توزيع الألوان بحيث :
يشغل اللون الرئيسي(‏%60)‏ من مساحة الغرفة
اللون الثانوي(‏%30) ‏ من مساحة الغرفة
اللون الثالث عادة يساعد علي إبراز اللونين السابقين اللذين تم اختيارهما وينصح أن يشغل(‏%10)‏ من المساحة‏.‏

مع الأخذ بالأعتبار أن الألوان الفاتحة تلائم الغرف الصغيرة‏ و الضيقة,‏ حيث تجعلها تبدو أكثر اتساعا‏,‏ والأسقف المنخفضة تجعلها أكثر ارتفاعا‏,‏ وعلي العكس من ذلك‏,‏ تستخدم الألوان الداكنة في الغرف الكبيرة أو الأسقف المرتفعة‏

--------------------------


التنسيق :
طريقة التسيق النمطي قد تكون من أسهل الطرق لكنها ليست أكثرها جمال و تميز , لكن تجنب النمطية لا يعني بالضرورة أن تعم الفوضي في البيت‏,‏ لذا حاول إيجاد نقطة ارتكاز تكون بمثابة مركز للغرفة يتم تنسيق الأثاث حولها‏ كالمدفأة مثلاً أو التلفاز ,و‏ احرص كذلك علي أن تضم الغرفة أشياء ذات ارتفاعات وأطوال مختلفة‏ لكن بشكل متوازن و مريح للعين و النفس



وبمرحلة متقدمة من عمليه التصميم


واول مرحله لازم نعرفها بعد ان عرفنا التصميم وانواعة

لازم نعرف مفردات البيت

واول مفرده بالبيت يمكن يلاحظها اي زائر

هو المدخل

فالمدخل بالنسبة للبيت اول محطة مهمة يجب الاهتمام بها

ويعتبر المدخل من العناصر الرئيسية والمهمة


التي يهتم بها المهندس المصمم وحتى رب البيت


وان شاء الله اقدم مجموعة من الافكار الشرقيه والغربيه


وبعض الملاحظات المهمة عن هذه الانواع


بالبدايه نحاول تعريف المدخل :::


المدخل : هذا المكان الذي يعبر عن ترحيبك بضيفك

و إكرامك له كل قطعة هناك يجب أن تقول لضيفك أهلاً و مرحباً بك

ديننا الحنيف دعانا إلى إقامة حقوق الضيف و حثنا على إكرامه و من أصول الضيافة حسن الاستقبال وهذا ما أعتاد عليه مجتمعنا المسلم و لله الحمد
فما رأيك يا صاحب المنزل بمن يتلقى ضيوفك و يرحب بهم...
ولن تدفع له الأجر إلا مرة واحدة عند استخدامه أول مرة !!!
و لا مانع عنده من العمل 24 ساعة متواصلة ليل بنهار ؟؟؟
و كل من دخل منزلك قال له أهلاً وسهلاً بطرق قد يعجز عنها لسانك !!!
هناك نقاط أساسية يجب مراعاتها في مداخل منازلنا:

1- لا بد من مراعاة هذا الجزء في مخططاتنا المعمارية كأن يراعى و جود مساحة مناسبة و كافيه لصنعها و أن تكون مواجهة للضيف حين دخول المسكن كما يتم دراسة أعمال الإنارة و الأسقف و الأرضيات و غيرها من العناصر الإنشائية للاستفادة منها في إضافة لمسات أخرى من الجمال و الحسن على زاوية الاستقبال .

2- أن ندرس أفكارنا بأسلوب الاستقبال و نتخيل أثاث ذلك الحيز من المنزل للتأكد من سلامة الفكرة و مناسبة تطبيقها في الواقع .
3- يمكن فتح الخيارات أثناء القيام بتأثيث هذا الحيز بقدر الخيارات البديلة داخل سوق الأثاث و طرزها , بشرط ملاءمتها للمساحة و الفكرة الرئيسية .

4- أن يكون مبدأ التجديد مفتوحاً أي أن تكون ربة المسكن قادرة على تبديل الأجواء بنقل قطع من زاوية لأخرى لإضفاء شئ من التجديد على زوايا و أركان المكان .

و بناء على ما سبق سنتمكن من خلق آلاف الأفكار لهذا الجزء من المنزل

أفكار شرقية لمدخل المنزل

غالباً ما يعطي مدخل المنزل انطباع أول لبقية أجزاء المسكن لذلك الاهتمام به و بمنظره أمر مطلوب و قد أشتهر العرب منذ القدم بالكرم و حسن الضيافة .
و اختيار ديكور المدخل بطراز عربي شرقي خير تعبير عن إكرامك لضيفك و هذه بعض الأفكار :

مدخل شرقي :

- بفضل أن يكون الباب ذا طراز شرقي و غالباً ما يكون من الخشب المطعم بالنحاس و المتميز بزخارفه الشرقية الغنية .
- وضع ستارة ذات نقوش و ألوان شرقية أو خزانة من الخشب المحفور بطراز شرقي .
- أمامها ترتب جرار أو فخاريات بأحجام مختلفة ذات نقوش إسلامية .
- بجوارها يوضع وسائد منثورة بشكل جميل .
- بينهما طاولة خشبية شرقية الطراز و يرتب عليها مبخرة للعطور الشرقية و قوارير عطور زجاجية .
- أما الإضاءة تكون خافته و غالباً عبارة عن فانوس من النحاس شرقي الطراز .

المدخل:::


هناك بعض الديكورات البسيطة التي يمكن وضعها بالمدخل


اولا :: من الناحية الجماليه

ثانيا :: لاشغال الفراغ والمساحة الموجوده


وتختلف هذه الديكورات من بيت لاخر

كل بيت حسب الذوق العام لصاحبه او للمصمم نفسة


او حسب النمط او الطريقة الذي تم تصميم المنزل على اساسه




الجلوس يؤثر علي صحه المرأه

اوضحت دراسة أعدها معهد الطب والصحة العامة في "واشنطن"، أن المرأة تقضي 56 ساعة كل أسبوع، وثماني ساعات يومياً وهى جالسة أمام الكمبيوتر، أو أمام التلفزيون، ما قد يؤثر على صحة المرأة।

وأشار الدكتور "جيمس ليفين " دكتور في مستشفى "مايو كلينيك" الشهير بولاية "مينيسوتا"، إلى أن جسم الإنسان تطور على مدى ملايين السنين، ليؤدي عملاً محدداً وهو الحركة، والوقوف منتصباً ، لكن في وقتنا الحالي نعود إلى الوراء، وذلك بسبب التكنولوجيا التي حولنا، والتي استنزفت كل الحيوية التي اكتسبها الإنسان.
وأوضح ليفين أن بعد ساعات قليلة من الجلوس يبدأ الجسم في تعطيل وتجميد أي نشاط حيوي لعملية الأيض، ما يؤدي إلى بطء الدورة الدموية، وانخفاض في عملية حرق الدهون والسعرات الحرارية ، ويدمر العمود الفقري، حتى مع ممارسة الرياضة.
يذكر أن الخبراء طرحوا الحل للحد من هذه المشكلة، وهو ممارسة المزيد من الرياضة المنتظمة، واقتطاع فترات الجلوس الطويلة لممارسة بعض التمارين الرياضية

كيف تختارين الوان ملابسك

تخيلي حياتك بدون ألوان. تساعد الألوان على أظهار بعض المشاعر الداخلية أمّا شعورياً أو لا شعوريا. علم نفس الألوانِ يهتم بعلاقة الألوان بالمشاعر الإنسانية. في الحقيقة كلّ لون يدل على معنى معيّن. وهذا يدخل العلاج بالألوانِ في العديد من سمات حياتنا. من الأزياءِ إلى الأشياء الداخلية، لطالما لعبت الألوان دورا حيويا في حياتنا.

أفضل الألوان:

من الواضح بأن الفستان الأحمر الرائع في واجهة المحل قد لا يناسب شكل جسمك أو لون بشرتك. إن اختيار الثياب من واجهات المحلات خطأ شائع. وإليك الطريقة في تصحيح ذلك.

إذا كان درجة لون بشرتك فاتحة فأنت بحاجة لارتداء ألوانِ جريئة أو صلبة تظهر عمقا أكثر في شخصيتك. قد تميل الظلال الفاتحة إلى جعلك تبدين شاحبة قليلاً وقد توجهك دائماً إلى الطريق الصحيح. إذا كنت تحبين الظلال الباستيليةَ مثل الأزرق أو الوردي البارد، فيمكنك أن تنسقيها مع قطع ثياب أخرى بظلال أدكن أو أكثر جراءة. بالطبع، لا تذهبي بعيدا وتختاري ألوانا لامعة. يمكنك أن ترتدي ظلال برتقالية، وحمراء وصفراء، وأرجوانية مخففةَ. القمصان والبلوزات البيضاء والكريمية وذات الظلال البنية الغَامقة يمكن أن تبدو مثالية للعين المحترفة.

بالنسبة للأشخاص ذوي البشرة السمراء يجب أن يختاروا ظلال فاتحة. يجب أن ترتدي ظلال تتمم درجة لون جلدك وشعرك. لذا، حاولي تجنب الظلال الداكنة مثل البني الغامق، القرمزي، الوردي الداكن والأسود. إذا كان لا بد من ارتداء هذه الألوانِ، تذكري مزجها مع ألوان فاتحة.

بالنسبة للأشخاص ذوي درجة اللون المتوسّطةـ فهم أسعد حظاً من ناحية اختيار الألوان. الناس الذين ينتمون إلى هذه المجموعة يمكن أن يختاروا بسلامة ألوان الشاحبة بالإضافة إلى الظلالِ الداكنة. يمكن أن يساعد هذا على خلق مقارنة جميلة من درجة لون الجلد الطبيعية. أي شخص يملك درجة لون متوسّطة يمكن أن يبدو رائعا في ظلالِ الأزرق، البيج، الوردي أو حتى الأحمر الغامق! الأحمر لون لا يستطيع الكثير تحمله جيدا.

يمكن أن تؤثر فصول السنة أيضا على الأمزجة المختلفة للشخص. هناك بعض الظلال، التي تبدو أفضل في فصل معيّن. مثلا الظلال الصامتة مثل البني أَو الأزرق تبدو أفضل في الشتاءِ. بينما فصل الصيف يعني كرنفال من الألوان الجذابة. في الصيف تنشر الألبسةِ الجميلة واللامعة والتنانير القصيرة، والقمصان الخفيفة. بعكس موسم المطر الذي يروج للسترات وواقيات المطر الطويلة وذات الألوان الداكنة.

بالطبع، لا يوجد قاعدة صارمة حول طبيعة الألوان التي يجب أن تختارها أو تضيفها إلى خزانة ثيابك. وهذا يعني أمرا واحدا فقط أن تجربي الألوان قبل الحكم عليها. هناك العديد من ظلال الألوان التي يمكن أن تناسب درجة لون بشرتك أو شعرك. كذلك يمكنك تنسيق الألوان بحيث تشمل على الداكن والفاتح والجريء والكلاسيكي دون أن تنعكس سلبا عليك.



نورا طارق

رياضة



كرة السرعة .. اختراع مصري يبحث عن الشهرة
كانت بداية ظهور لعبة كرة السرعة في أواخر الخمسينات، وأوائل الستينات، عندما ادخل الرياضي المصري محمد حسين لطفي مخترع اللعبة ورئيس الاتحاد الدولي لها بعض التعديلات على قوانين لعبة كرة الشاطىء وأدواتها حتى أصبحت على صورتها المعروفة وبأسمها الحالي.
تم تسجيل اختراع اللعبة فى أكاديمية البحث العلمي بمصر عام 1978م، وضم الاتحاد الدولي العديد من الدول مثل فرنسا، والنمسا وإيطاليا والسنغال والولايات المتحدة الأميركية واليابان وبولندا وبريطانيا وألمانيا الى جانب مصر.
الأدوات المستخدمة
1 ـ يستخدم فى لعبة كرة السرعة أربعة مضارب مصنوعة من مادة البلاستيك، تتصل بكل مضرب حلقة يضعها اللاعب حول معصمه حتى لا ينغلب منه المضرب في أثناء اللعب.
2 ـ الكرة وهى مصنوعة من المطاط، بيضاوية الشكل، ومفرغة من الداخل.
3 ـ قائم معدني ذي ارتفاع قدره 170 سنتيمتراً، ومثبت في قاعدة وزنها 70 كيلوغراماً.
4 ـ خيط من النايلون طوله 150 سنتيمرتاً، وفي أحد طرفي هذا الخيط تثبت الكرة المطاطية والطرف الآخر متصل بالقائم المعدني للجهاز بحلقة.
ملعب كرة السرعة
إن الملعب الذي تقام عليه مباراة كرة السرعة يعتبر من أصغر الملاعب الرياضية إذ تبلغ مساحته ستة أمتار طولاً، وأربعة أمتار عرضاً، أما إذا كان اللعب في صالة مغلقة، فيجب أن يكون ارتفاع السقف ثلاثة أمتار ونصف المتر.


تاريخ كرة القدم
لعل من أقدم الدلائل الوثائقية لكرة القدم هي آثار لملعب أستخدم للعبة تتضمن ركل الكرات عثر عليه في كيوتو في اليابان. أما تلك التي وجدت في الصين فهي تعود للقرن الثالث والثاني قبل الميلاد للعبة يلعبها أفراد الجيش الصيني تتضمن ركل الكرات وإدخالها في شبكة صغيرة. وقد لعب اليونانيون والرومان القدماء لعبة تشبه كرة القدم لكن النسخة القديمة تتضمن 27 لاعب في كل فريق! من المستحيل أن يحدد المؤرخون متى بدأت لعبة كرة القدم بالضبط ، لكن من المحتمل أن أول نوع من أنواع الألعاب التي تطورت منها اللعبة التي نعرفها اليوم ظهرت قبل 3000 سنة.



من المعروف أنه تم في بريطانيا المولد الحقيقي لكرة القدم الحديثة متمثلة في إنجلترا واسكتلندا. في القرن الثامن كانت لكرة القدم شعبية كبيرة في كل من إنجلترا واسكتلندا لكنها في ذلك الوقت كانت لعبة حربية! يقال أن أول لعبة لكرة القدم أقيمت في شرق إنجلترا أستخدم فيها رأس أمير دنماركي خسر في المعركة بدلاً من الكرة! أما في القرون الوسطى فقد لعبت القرى المعادية كرة القدم التي سمح فيها بالركل و العض و الضرب وحتى فقع العينين. هدف اللعبة كان إبقاء الكرة في بقعه معينه حددت قبل بدأ المباراة ويشارك في اللعبة مئات من الناس ومن الممكن أن تستمر طوال اليوم. لقد كانت اللعبة عنيفة لدرجة أنها منعت مرات عديدة من قبل السلطات. في إنجلترا أصدر الملك إدوارد الثالث قراراً يمنع كرة القدم بل أن الملكة إليزابيث الأولى أصدرت قانوناً يقضي بسجن لاعب كرة القدم أسبوعاً كاملاً أو أن يطلب الغفران بالكنيسة حتى يغفر له. وفي اسكتلندا أصدر الملك جيمس والبرلمان قراراً مماثلاً يقضي بمنع اللعبة. لكن أحداً لم يستطع القضاء على اللعبة في بريطانيا.


عام 1815 أصدرت مدرسة إيتون الشهيرة مجموعة من القوانين تنضم كرة القدم والتي تبنتها فيما بعد معظم الجامعات والكليات عرفت بقوانين كامبريدج. في عام 1848 كان هناك فريقين من الجامعات والأندية ، احد الفريقين يتبع قوانين كامبريدج والأخر يسمح بحمل الكرة والإعاقة وحتى ركل الخصم. في 26 أكتوبر 1863، إحدى عشر مدرسة ونادي إنجليزي أرسلوا ممثل لهم واجتمعوا ليوحدوا قوانين اللعبة ، في هذا الاجتماع أنشأ إتحاد كرة القدم الإنجليزي فيما أنشأ أتباع الرغبي إتحاداً خاصاً بهم في الثامن من ديسمبر 1863. في عام 1869 أضاف الإتحاد بنداً للقوانين يمنع لمس الكرة باليد، في تلك اللحظة بدأت كرة القدم التي نعرفها الآن.


في عام 1888 ، أرغم رئيس أستون فيلا ويليام ماكروغور إثنى عشر نادياً أن يلعبوا تبعاً لجدول ثابت ذهاباً وإياباً، وبذلك أنشأ الدوري الإنجليزي. الأندية التي لعبت في أول دوري كانت: أكرينغتون، أستون فيلا، بلاكبورن روفرز، بولتون واندوررز، بورنلي، ديربي كاونتي، إيفرتون، نوتز كاونتي، بريستون نورث أند، ستوك سيتي، ويست برومويتش ألبيون و ويلفيرهامبتون واندوررز. أول مباراة أقيمت بالدوري كانت في الثامن من سبتمبر 1888. جاك غوردن الذي كان يلعب لبريستون نورث أند أحرز أول هدف في تاريخ الدوري الإنجليزي.



مع نهاية القرن التاسع عشر إنتشرت لعبة كرة القدم في مختلف انحاء العالم بواسطة البحارة والتجار البريطانيين ومختلف المسافرين الأوربيين. فمن أستراليا إلى البرازيل، ومن المجر إلى روسيا أنشأت الإتحادات والأندية والمسابقات. أدى ذلك النمو الشامل إلى تكوين الإتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) عام 1904 من قبل فرنسا وبمشاركة ستة دول أوربية. في الوقت الحالي، تلعب الكرة في القارات الخمس وتعتبر أكثر لعبة شعبية بالعالم حيث شوهدت المباراة النهائية لمونديال 2002 من قبل 28.2 بليون مشاهد عبر شاشات التلفاز.
نورا طارق

نقود....وحكايااااااااااااات


شهد القرنان التاسع عشر والعشرون الميلاديان تبلور شخصية مصر المعاصرة، من النواحى السياسية
والاقتصادية والاجتماعية، فمنذ قيام محمد على باشا بوضع دعائم نهضة مصر الحديثة، ومصر تفصح عن شخصيتها وميراثها الحضارى العريق.

وكانت النقود أحد ملامح تلك الشخصية المميزة، فقد عكست النقود المتداولة فى مصر ملامح تاريخ الوطن، السياسية والاقتصادية والاجتماعية، فسجلت لنا تبعية مصر السياسية للدولة العثمانية.

وأحداث مصر الاقتصادية كافتتاح قناة السويس، وزواج الملك فاروق الأول، وغيرهما من أحداث شهدتها مصر المحروسة فى قرنين من الزمان.


النقود من مراسم السلطة

لما كانت مصر ولاية عثمانية فلم يكن يحق لحاكم مصر أن يضرب العملة باسمه، حيث تعد العملة أحد شعارات الحكم، ولا يحق لأحد أن يضرب العملة باسمه إلا السلطان لذا لم يسجل حكام مصر العصر الحديث فى مبلغ عنفوانهم أسماءهم على النقود المصرية.

وكانت هناك محاولة فردية قام بها محمد سعيد باشا بتسجيل اسمه على النقد، غير أن النقد المصرى ظل يضرب باسم السلطان العثمانى حتى إعلان الحماية البريطانية على مصر عام 1914.

عندما بدأ تسجيل أسماء حكام مصر على النقود المصرية. وتتميز تلك الفترة بتداول نقود أوروبية تذكارية خاصة بمناسبة افتتاح قناة السويس، وتداول أوراق البنكنوت النقدية فى مصر كسندات تدفع قيمتها لحامليها.


محمد على وحركة إصلاح النقود المصرية

بدأ تنظيم النقود المصرية الحديثة منذ عهد محمد على باشا، فعلى الرغم مما بلغه محمد على باشا من قوة ونفوذ فى حكم مصر، ونجاحه فى تأسيس دولة مترامية الأطراف تمتد من حدود الأناضول شمالا إلى جنوب السودان جنوبا.

ومن نجد شرقا إلى برقة غربا، فإنه لم يقم بضرب العملة باسمه، وتداولت فى عهده النقود العثمانية التى حملت اسم مصر كمكان للضرب.

لما تولى محمد على باشا الحكم أصدر فرمانا خاصا فى سنة 1220 هـ/ 1806 حدد فيه النقود المتداولة فى مصر المعترف بها قانونا، وهى: المحبوب ونصف المحبوب والعملات الفضية والنحاسية المساعدة. على الرغم من هذا فإن حالة الفوضى النقدية التى شهدتها مصر قبل محمد على باشا ظلت قائمة فى عهده، على حد قول الجبرتى فى أحداث 26 ذى الحجة سنة 1220 هـ/ 1806.

وفى عام 1808 أصدر محمد على باشا مرسوما بتحديد سعر صرف العملات، ورغم ذلك استمرت الأحوال النقدية مضطربة حتى عام 1831 عندما أصدر محمد على باشا دكريتو يقضى بإصدار عملة مصرية تقوم على نظام المعدنين وبموجبه تسك نقود من الذهب والفضة ولكل منهما قوة إبراء غير محدودة.

بمعنى أن للمدين أن يسدد دينه مهما كانت قيمته بمسكوكات أو عملات من المعدنين وتقرر أن يكون لوزن الذهب قيمة تعادل 15.5 2 مثل ما له من الفضة، وكانت وحدة النقود المصرية قطعة ذهبية قيمتها 20 قرشا سميت بالريال الذهبى، وقطعة من الفضة ذات عشرين قرشا وسميت بالريال الفضى.

واحتكر محمد على باشا سك العملة، غير أن هذا الإصلاح فشل، ما أدى بمحمد على باشا إلى إنشاء بنك فى الإسكندرية تكون مهمته تحديد القيمة الحقيقية للعملات المتداولة فى مصر.

ومع أن نفس الدكريتو لم يذكر شيئا عن الجنيه المصرى فإنه قد تم سكه أيضا وبدأ التعامل به عام 1836 ومعه عرفت مصر عددا من القطع النقدية من فئات مختلفة. ويرجع سبب تسمية الجنيه المصرى.

إلى أن المائة قرش المصرية كانت تساوى الجنيه الإنجليزى القديم، الذى بدأ ضربه عام 1663، وسمى بالجنيه نسبة إلى بلاد جينيا أو غينيا GUINEA أحد بلدان الساحل الشرقى الأفريقى التى كانت مصدرا من أهم مصادر الذهب للجنيهات الذهبية الإنجليزية.


الضربخانة المصرية

ساعد فى إصدار تلك الإصدارات النقدية الضربخانة فى قلعة الجبل بجوار دار العدل، والتى أمر محمد على باشا بتجديدها فى عام 1227 هـ/ 1812، ثم جددها مرة أخرى فى سنة 1243 هـ/ 1828، وكانت تجمع عددا كبيرا من الصناع والعمال بلغ سنة 1227 هـ / 1812 نحو خمسمائة صانع.

أول إصدار نقدى باسم حاكم مصرى
شهد عصر محمد سعيد باشا صدور الإصدار النقدى الذى صدر عام 1279 هـ/ 1862 بقيمة 20 بارة وحمل اسم محمد سعيد باشا والى مصر، واسم مصر كمكان للضرب وشعار الدولة المصرية آنذاك وهو الهلال والنجمة، وقد سك هذا الإصدار فى دور الضرب فى أوروبا. ويعد هذا الإصدار أول إصدار نقدى حمل اسم حاكم مصرى فى العصر الحديث رغم تبعية مصر للدولة العثمانية.


نقود قناة السويس التذكارية

شهد عصر الخديو إسماعيل صدور الإصدارات النقدية التذكارية التى سكت بمناسبة افتتاح قناة السويس فى فرنسا، وحملت اسم مصر كمكان للضرب.

الاحتلال الانجليزى والنقود المصرية
على الرغم من احتلال الانجليز مصر عام 1882، وانتهاء السيادة العثمانية على مصر بصورة فعلية، فإن النقود العثمانية التى حملت اسم مصر كمكان للضرب ظلت متداولة فى مصر خلال عصر الخديو محمد توفيق، وقد سكت تلك النقود فى دور الضرب الأوروبية فى برلين.


البنكنوت المصرى والبنك الأهلى المصرى

فى عام 1885، صدر ديكرتو قسم الجنيه إلى مائة قرش على أن يكون الجنيه ونصف الجنيه من الذهب والعشرون قرشا والعشرة والخمسة من الفضة، على أن يتخذ الجنيه المصرى وحدة للنقود بوزن 8.5 جم من الذهب.

غير أن أهم حدث نقدى فى عصر الخديو عباس حلمى الثانى، ما حدث فى عام 1898 عندما منح الخديو عباس حلمى الثانى حق امتياز إلى رفائيل سوارس بإنشاء البنك الأهلى المصرى، معطيا إياه الحق فى إصدار أوراق مالية، يتم قبولها لدفع الأموال الأميرية، مع أحقية صرف هذه الأوراق بالذهب عند الطلب. كانت تلك الأوراق المالية بمثابة سندات تحمل تعهدا من محافظ البنك بأن يدفع لحامل السند مبلغا مقدر بالذهب عند طلبه ذلك. كان تداول تلك الأوراق المالية فى البداية بطيئا لعدم تعود الجمهور التعامل بها.

وقد أصدر البنك الأهلى أوراقا نقدية بقيمة الخمسين قرش والجنيه الواحد والخمس جنيهات والعشرة جنيهات والمائة جنيه فى الفترة من 1 يناير إلى 15 من يناير عام 1899، ثم ما لبث أن أصدر ورقة نقدية فئة الخمسين جنيها فى 21 من مارس 1904.

وصل حجم المتداول من أوراق البنكنوت نحو 125 ألف جنيه بحلول عام 1900، ارتفع إلى نحو 2.600.000 جنيه بحلول عام 1907. وقد تم الاعتماد على مصمم أجنبى فى تصميم أوراق البنكنوت التى كانت تطبع خارج مصر.

اتشرف بعرض العملات المصرية القديمة المصرية الورقية وان شاء الله هتكون متجددة على حلقات متواصلة ولم تجدها فى اى منتدى وهنبداء اولا بالعملات الورقية المصرية منذ نشاتها من البنك الاهلى المصرى
كما يسعد المكتب العربى باى استفسار لاى عملة ويمكن لجميع الهواة تبادل العملات بينهم او بيع اوشراء اواى استسفار لاى عملة
نورا طارق