خماسيات العلم

اول العلم الصمت, والثاني الاستماع, والثالث الحفظ, والرابع العمل, والخامس نشره.







الأربعاء، 28 أبريل 2010

علم


فوائد الإنترنت :
1) الدعوة إلى الإسلام وبيان محاسنه.
2) الرد على الشبهات التي تثار حول الإسلام.
3) محاربة البدع والتصدي لدعاتها .
4) نشر العلم النافع والأخلاق الحسنة.
5) معرفة العلوم الكونية والأخذ بالأسباب التقدم والرقي.
6) الاستفادة منه في الأبحاث العلمية .
7) التعرف على أحدث التقارير والدراسات والإحصاءات في مختلف المجالات.
8) سهولة الاتصال بالعلماء لأخذ الفتوى عنهم والاستنارة بآرائهم .
9) الإعلان عن محاضرات العلماء ومتابعتها عبر الإنترنت.
10) التعرف على أحوال المسلمين في العالم ومتابعة أخبارهم.


مضار الإنترنت :

1) إضاعة الأوقات .
2) التعرف على صحبة السوء .
3) زعزعة العقائد والتشكيك فيها.
4) نشر الكفر والفساد والإلحاد .
5) الوقوع في شراك التنصير .
6) تدمير الأخلاق ونشر الرذائل .
7) التقليد الأعمى للنصارى والافتتان ببلادهم.
8) إهمال الصلاة وضعف الاهتمام بها .
9) التعرف على أساليب الإرهاب والتخريب.
10) إشاعة الخمول والكسل .
11) إضاعة مستوى التعليم .
12) الإصابة بالأمراض النفسية .
13) التجسس على الأسرار الشخصية .

 الانترنت عبارة عن مجموعة شبكات أجهزة حاسوب في دول العالم وقد اتصلت ببعضها البعض دون أية رقابة رسمية وقد أصبحت اليوم طريقة للاتصال عن طريق البريد الالكتروني مثلا بين مستخدم للانترنت في القدس وبين مستخدم للانترنت في سان فرانسيسكو في أمريكا على سبيل المثال. وهناك فائدة كبرى هو قدرة مؤسسة أو شركة في أي بلد في العالم من عرض معلوماتها ومنتوجاتها بحيث يستطيع أي مستخدم للانترنت في العالم الوصول لهذه المعلومات بل ونقل المعلومات التي تهمه إلى جهازه، وهذه المعلومات المعروضة يمكن ان يتم تجديدها كل يوم بل كل ساعة، وهذا ما يسمى بشبكة الويب World Wide Web وبإختصار www.
كيفية الربط بالانترنت:
يمكن للمواطن العادي الذي بحوزته جهاز حاسوب مع جهاز مودم (وهو جهاز يربط الحاسوب بخط التلفون) أن يتصل على خط محلي وبكلفة مكالمة محلية أن يرتبط بالانترنت كم لو كان يتصل بالهاتف مع شخص آخر. وما يدفعه هو ثمن المكالمة المحلية بالاضافة لرسم شهري. وهنالك عدة شركات محلية توفر خدمة الربط بالانترنت.
بعض فوائد الانترنت:
1. استخدام البريد الالكتروني لارسال رسائل وملفات لشخص أو لعدة أشخاص خلال ثواني حول العالم والرد خلال ثواني.
2. عرض معلومات عن الأشخاص أو المؤسسات من أجل أهداف تجارية أو أهداف أخرى بحيث يمكن مشاهدتها حول العالم (وهذا ما يسمى بإنشاء صفحات الويب على موقع خاص أو عام) والاتصال مع القائمين والتواصل معهم. وبصورة أخرى إمكانية عرض سلع وخدمات المواطن على العالم أجمع فمثلا شركة WOMEX كانت تحاول جذب الشركات في مجال الخزف لعرض صور لمنتوجاتها على شبكة الانترنت .www.womex.com
3. تكوين موقع مثل (لوحة إعلامية) Bulletin Board بحيث يحتوي على مواضيع للنقاس ويستطيع أي شخص وضع رده الخاص على أي موضوع من المواضيع المطروحة أو وضع موضوع جديد لمناقشته.
4. تكوين موقع للمحادثة الآنية Chat بحيث يتناقش عدة أفراد حول العالم آنيا.
5. ألحصول على معلومات مطلوبة للأبحاث فمثلا مجلة بايت للحاسوب واسعة الانتشار في العالم تتيح لك فرصة الوصول مجانا إلى جميع المقالات التي كتبت من عام 1993 وحتى هذه اللحظة www.byte.com
6. إمكانية البحث عبر الانترنت عن بضائع معينة فمثلا يمكنك مجانا من تنزيل download كاتالوج كامل مكون من 60 صفحة عن أجهزة حاسوب www.apcc.com
7. ألحصول على شهادة دراسية عالية مثل البكالوريوس أو الماجستير عبر الانترنت degree on line www.yahoo.com/universities
8. تسهيل الحصول على معلومات عن شركات أو أفراد حتى على مجال فلسطين وحدها مثل مشروع من جامعة بير زيت بالتعاون مع شركة بالنت لتكوين دليل الصفحات البيضاء لمشتركي الإنترنت في فلسطين حيث المعلومات تضاف وتحذف عن الافراد والشركات ليس في السنة مرة واحدة بل آنيا كل يوم وكل ساعة www.palnet.com/marhaba
9. تحديث وعي الطالب الجامعي خاصة والمواطن عامة كل في مجاله عن اتجاهات السوق العالمي الآنية مثل معرفة البضائع الحالية التي أثبتت جودتها في السوق العالمي وأسعارها الحالية وعلى سبيل المثال قطع الحاسوب يمكن الدخول عبر الانترنت إلى موقع شركة Computer Zone الامريكية www.w-w-w-w.com ومشاهدة مواصفات دقيقة لجمبع البضائع مع أسعار بل ويمكن طلبها فورا.
10. الاشتراك مجانا بمجلات الكترونية عبر البريد الالكنروني Mailing list لكافة مجالات الحياة الأكاديمية والغير أكاديمية وفي الجانب الآخر سهولة إيصال معلومات معينة إلى عدد من المشتركين. مثلا يمكن الاشتراك بسهولة بمجلة مايكروسوفت الالكترونية والحصول على معلومات قيمة عن آخر المستجدات في البرامج الاساسية للحاسوب.
11. send e-mail to enews@microsoft.nwnet.com with words SUBSCRIBE TO WINNEWS
12. توسيع أفق الطالب والتلميذ وتكوين الروح العالمية عنده عن طريق تشجيعه للدخول في منافسات أكاديمية وذهنية مع طلاب من دول أخرى مثل المسابقة بين الطلاب في العالم من سن 12-18 والتي ترعاها مؤسسة أمريكية http://io.advanced.org/thinkquest
13. تسهيل امكانيات التعاون بين الافراد والمؤسسات في الوطن الواحد وفي العالم أجمع. فمثلا يمكن تشكيل mailing list او News List بين طلاب قسم الاحياء في كلية العلوم ابو ديس وبين قسم الاحياء في الجامعة الاسلامية بغزة وبل وبين قسم الاحياء في جامعة حلب او جامعة ستانفورد بأمريكا.
14. الاتصال من خلال الانترنت على تلفون في أمريكا مثلا وتوفير أجرة الاتصال حيث تكون الكلفة هي اجرة مكالمة محلية على الأكثرمثل خدمة شركة mediaring.com او dialpad.com. كما يمكن استخدام الانترنت لارسال رسائل نص على اي تلفون متنقل في العالم أجمع مثل خدمة شركة quios.com.
إن الانترنت هي قفزة هائلة توازي في أهميتها اختراع الطباعة او الهاتف في قدرتها على وصل الافراد والمجموعات ببعضهم البعض على مستوى العالم أجمع وبحق فإن العالم أصبح قرية صغيرة .

التعليم في مصر

قام مجموعة من الطلبة بجامعة القاهرة وعين شمس وحلوان، بإنشاء أحزاب افتراضية، وهى التجربة الثانية للعام الثانى على التوالى التى ينتهج فيها مجموعة من الطلبة هذا الأسلوب، ولكن الجديد هذا العام أنهم لم ينشئوا حزبا افتراضيا واحدا، بل أربعة أحزاب افتراضية لهدف أساسى محدد هو حل مشاكل التعليم فى مصر।



وجاءت هذه التجربة خلال برنامج تدريبى للطلبة بعنوان "الأحزاب السياسية وقضايا التعليم فى مصر" بوحدة دراسات الشباب وإعداد القادة بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية جامعة القاهرة والذى اختتم الأسبوع الماضى.

وهذه الأحزاب الأربعة هى "حزب اللاحزب"، و"قلب مصر"، "العدالة الاجتماعية"، "المصرى الطلابى".

طلب من الشباب المشاركين فى البرنامج التدريبى الذى امتد لعدة أشهر، أن يقوم كل منهم بدراسة رؤية الأحزاب القائمة لقضايا التعليم، إلا أن مجموعة من الطلبة اتفقوا على تأسيس حزب افتراضى، ليس له وجود على أرض الواقع، لعرض وجهة نظهرهم فيما يتعلق بمشاكل التعليم الموجودة والسلبيات التى يعانى منها الطلاب، بالإضافة إلى عرض رؤية مستقبلية لقضية التعليم فى مراحله المختلفة.

ويقول علاء عبد اللطيف، وكيل مؤسسى حزب اللاحزب، إن رؤية الحزب وجدت أن هناك العديد من السلبيات التى تواجه النظام التعليمى الحالى ومنها عدم وجود استيراتيجية موحدة للتعليم فى مصر، حيث يبدأ كل وزير جديد باستيراتيجية جديدة.

كما يوجد عجز فى أعداد العاملين، على الرغم من ارتفاع عدد الخريجين، وتفوق التعليم الخاص على التعليم على الحكومى.

وأرجع الحزب ذلك إلى توفير المناخ المناسب لتيسير العملية التعليمية فى التعليم الخاص لكل من المعلم والطالب، ومن السلبيات أيضا إهمال مادة التربية الدينية، بعدم إضافتها إلى المجموع بالرغم من إضافة مواد أقل منها فى الأهمية للمجموع الكلى، بالإضافة إلى افتقار التعليم فى مصر إلى التكتولوجيا وعدم تمتع العديد من المعلمين بالخبرة والإبداع، ودلل الحزب على ذلك برسوب بعض المعلمين فى اختبارات الكادر، بالإضافة إلى اعتماد بعض المناهج على التلقين وارتفاع كثافة الطلاب العديد من الفصول، مما لا يساعد على توصيل المعلومة من المعلم إلى الطلاب.

وعرض الحزب لمقترحات لتطوير التعليم مثل الاهتمام بالمناهج المؤهلة لسوق العمل والاستمرار فى تقييم المعلم لضمان استمرا العملية التعليمية بكفاءة، وإعادة هيكلة التعليم لتوفير البنية التحتية وتقليل كثافة الفصول.

أما حزب المصرى الطلابى فيقول وكيل مؤسسه محمد سليمان، الطالب بكلية التجارة جامعة عين شمس، فأشار إلى أن الحزب يقترح أن يتم التعلم بلا كتاب، بأن يتم طرح موضوع التعلم وإشراك الطلاب فى مجموعة للبحث وتقصى أكبر عدد من الحقائق والوصول إلى كل النتائج الممكنة، وبعد انتهاء البحث يقوم الأستاذ المشرف بإعطائهم المعلومات التى لم يتمكن الطلاب من الحصول عليها، واقترح الحزب أن يكون الدافع من التعلم غير مادى وفى سبيل ذلك، اقترح الطلاب أن يتم توحيد الرواتب فى مختلف الوظائف، والعمل على زيادة أعداد المنح والاهتمام باللغات الأجنبية والاهتمام بالتعليم الصناعى والزراعى وزيادة ميزانية التعليم.

أما رؤية حزب العدالة الاجتماعية فاقترح أعضاءه أن يقوم الحزب على أساس المساواة فى توزيع الموارد، وبالنسبة لبرنامج الحزب فيما يتعلق بالتعليم فأكد على تطوير عناصر العملية التعليمية بأن تكون المدرسة صديقة للطالب، وتطوير المعلم ورفع كفاءته وتنمية مهاراته، بالإضافة إلى تطوير المنهج الدراسى والتأكيد على المشاركة المجتمعية لتطوير التعليم.
ويقول حمدى بخيت، وكيل مؤسسى الحزب بكلية الحقوق جامعة القاهرة، إن الحزب ناقش قضية مجانية التعليم، ووجد أنه لابد من وجود فكر وسطى لهذه القضية، وتتمثل فى عدم المساس بالمجانية فى مرحلة التعليم الابتدائى والإعدادى، ويحق لكل طالب ثانوى التمتع بهذه المجانية، إذا لم يرسب عامين متتاليين أو ثلاثة منفصلة، وأكد الحزب فى ختام برنامجه أنه ضد تسيب التعليم وربطه بحزب دون آخر، لأنها قضية تتعلق ببناء الأمة.

أما محمد رجب، بكلية التجارة جامعة حلوان وكيل مؤسسى "قلب مصر"، فركز على أهمية التعليم الفنى فى مصر، فاقترح أن يتم تسمية المدارس الفنية المدارس الثانوية للفنون والهندسة، وأن تكون مؤهلة لدخول جميع الكليات والمعاهد الهندسية، وأن يكون اسم مدارس التمريض المدارس الثانوية للعلوم، ويكون لها أقسام صيدلة وجيولوجيا وتؤهل للكليات العلمية.

واقترح الحزب أن يقرأ كل طالب ألف كتاب قبل أن ينهى دراسته الثانوية، وأن يخضع المدرسين للكشف الطبى النفسى، وترجع رؤية الحزب لذلك أن المعلم العنيف يخرج عشرات الطلبة العنيفين وأن يقوم متخصصون نفسيون وفنانون بوضع رسوم المدارس وألوان الدهانات، وإنشاء موقع إلكترونى لكل مدرسة.
فاطمة محمد

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق